نبراس الدعوة
سلسلة تدبر المعوذتان 1483960102381
نبراس الدعوة
سلسلة تدبر المعوذتان 1483960102381
نبراس الدعوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نبراس الدعوة هو منتدى دعوي إسلامي يهدف إلى نشر الوعي والتواصل الإجتماعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحباً بكـــــم في منتديــــات نبــــــراس الـــــدعوة
‏"وَإِن من شيءٍ إلا يُسبّحُ بحمدِهِ.." انت ذرّةٌ من هذا الكون الذاكر؛ فلا يسبقنّك جبلٌ أصم وحجرٌ صلد، فكلُّ الكَون يُسبّح للسبّوح القدّوس.
‏" اجتمعَا عليه وتفرّقا عليه" هذه خريطَة الوصول نحو الظلّ ، لا تعدُ عنها ."
اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال، والأهواء
اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك

 

 سلسلة تدبر المعوذتان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسمَاء
مساعدة المديرة
مساعدة المديرة
أسمَاء


عدد المساهمات : 430
نقاط : 385
تاريخ التسجيل : 06/05/2014

سلسلة تدبر المعوذتان Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة تدبر المعوذتان   سلسلة تدبر المعوذتان Emptyالأربعاء أغسطس 26, 2015 11:01 pm

.....             ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسمَاء
مساعدة المديرة
مساعدة المديرة
أسمَاء


عدد المساهمات : 430
نقاط : 385
تاريخ التسجيل : 06/05/2014

سلسلة تدبر المعوذتان Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تدبر المعوذتان   سلسلة تدبر المعوذتان Emptyالأربعاء أكتوبر 21, 2015 6:52 am

¤••~[..سلسلة تدبر المعوذتان..]~••¤


••[سورة الناس] (٣)

تابع لصفات العدو "الشيطان" :

■أين يبيت هذا العدو؟
يقول صلى الله عليه وسلم: (إذا استيقظ أحدكم من منامه فليستنثر ثلاثا فإن الشيطان يبيت على خيشومه)_متفق عليه.

وليس فقط يبيت على خيشومه بل إنه يعقد عقدا على قافية رأسه "مؤخرة رأسه"، يعقد ثلاث عقد يضرب على كل عقدة (عليك ليلٌ طويلٌ فارقد)..فإذا قام وذكر الله انحلت عقده، وإذا توضأ انحلت عقدة، وإذا صلى انحلت عقدة فأصبح نشيطا طيب النفس .

يا ترى أولئك الذين ثقُلت رؤوسهم من سنين عن صلاة الفجر لا يصلونها ولا يقومون لها كم عقدة عقدَ الشيطان على رؤوسهم كم وصلَ مجموع هذه العقد وهم لايعلمون..؟!!

■هل له صوت؟ هل له خيل؟
يقول تعالى: (وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ)_الإسراء 64

الغناء والعزف والمزامير هي صوته، والمعصوم من عصمه الله منها..
أما خيله، كلُ مركوب من دابة أو غيرها إذا كانت تحمله لمعصية الله..
ورجَله، كل من سار على قدميه إلى معصية الله..

______________
 جوال دار التوحيد
••الخميس ، ٢٠ / ١ / ١٤٣٦هـ
¤••~[..سلسلة تدبر المعوذتان..]~••¤


••[سورة الناس]


(٤) كيد الشيطان وحبائله وطرقه :

■ يجتهد أن يوقعك في الشرك لأن الشرك يحبط العمل.

■ إن لم يفلح حاول أن يوقعك بالبدعة وأن يحببها ويزينها لك وهي أحب إليه من المعاصي.

■ إن لم يفلح، أخذ يوقعك بالكبائر لأنها موبقات مهلكات تنزع الكثير من إيمانك.

■ ثم الصغائر وهي ساحة الشيطان الرحبة التي مايكاد ينجو منها أحد ولايسلم منها أحد، وإن اجتمعت على الإنسان وتساهل فيها أهلكته.

■ يشغلك بكثرة المباحات والإغراق فيها، فإنها تعرقلك، تشتت قلبك، تقسيه وتثقل عليك العبادة وتفقدك لذة الطاعة. 

■ يشغلك بالمفضول عن الفاضل، حتى يفوت عليك كمال الأجر، فينقص ثوابك وتنقص درجتك.


أعاذنا الله وإياكم من شر الشيطان وكيده وخطواته...

______________
 جوال دار التوحيد
••السبت ، ٢٢ / ١ / ١٤٣٦هـ
¤••~[..سلسلة تدبر المعوذتان..]~••¤


••[سورة الناس]


(٥) الوسواس الخناس: هو الشيطان الموكل بالإنسان، فما من أحد من بني آدم إلا وله
 قرينٌ موكلٌ به يزيّن له الفواحش، ويحلّيها ويحببها له ويدفعه للمعاصي دفعا.

■ ومن أعظم صفاته شراً وأقواها تأثيراً، وأكثرها فساداً، وهي صفة ملازمة لهذا القرين هي:
( الوسوسة )....!

■ الوسوسة هي الحديث الخفي، والصوت الخفي الذي هو كالهمس يلقيه الشيطان في صدر الإنسان، والصدر هو ساحة القلب وبيته، تجتمع فيه الوساوس، والهواجس، والواردات، والخواطر، ثم تلج وتدخل على القلب..

■ فالشيطانُ لا يصل للقلب مباشرة، هو يُلقي وساوسه في الصدر، وسواس ثم الثاني ثم الثالث ثم الرابع ... حتى إذا اجتمعت وما طُردت، هجمت على القلب واستولت عليه وإذا صاد قلبك استزلك.

هو فقط يعطيك طرف الخيط، بداية الفتيل..فإذا انخدعت وأمسكت به بدأ يسحبك ويسحبك حتى يتمكن منك ..

______________
 جوال دار التوحيد
••الإثنين ، ٢٤ / ١ / ١٤٣٦هـ
¤••~[..سلسلة تدبر المعوذتان..]~••¤


••[سورة الناس]


(٦) خاتمة سورة الناس:

بعد أن عرفنا صفات هذا العدو وأنه مترصدٌ متربصٌ يكيدُ لنا في الليل والنهار، له خطوات وحبائل ووساوسٌ وجنودٌ وسرايا..
أدركنا أننا أمام عدو خطير جدا لن يخلصنا منه إلا الإستعاذة بالله الذي هو:

■ رب الناس كلهم، ورب الخلق كلهم.
■ الرب الذي له الملك والقوة والسلطة والنفوذ.
■ الرب الاله الذي نحن له عبيد، وأن هذا الشيطان مهما كان كيده وخطورته وأسلحته وآذاه فهو مخلوق من مخلوقات الله، ومربوبٌ لله، ناصيته بيدالله، مملوكٌ لله، لن يخرج عن ملكه وسلطانه.

■ فكلما قويت استعاذتنا بالله، وصدقنا في الفرار إليه ازداد حفظ الله لنا من هذا العدو وعصمنا الله منه..

______________
 جوال دار التوحيد
••الأربعاء ، ٢٦ / ١ / ١٤٣٦هـ
¤••~[..سلسلة تدبر المعوذتان..]~••¤


••(٧) [سورة الفلق] 


■ هذه السورة هي صبحٌ لكل من أظلمت عليه الدنيا بشرورها...
■ هي بداية النور لكل من يبحث عن المخرج، والعلاج، والسكينة والأمل..

■ الفلق عند جمهور المفسرين هو الصبح ،، فلماذا جاءت كلمة الفلق ولم يقل "أعوذ برب الصبح" ...؟

■ الله الرب العظيم هو الذي فَلقَ وخلق وأنشأ هذا الكون..
فلق النوى وأخرج منه النخل،
وفلق السحاب وأخرج منه السحاب،
وفلق الحَب وأخرج منه النبات،
وفلق الليل وأخرج منه الفجر..

■ فهذا الرب العظيم هو وحده القادر أن يفلِقْ كل شرٍ انعقدَ في الأرض، وكل شرٍ انعقدَ في النفس، وكل شر ٍانعقد على الصدر..
وأن يُخرج لك الشفاء بعد السقم، والفرج بعد الشدة، والسعة بعد الضيق..

فكما أن الصبح هو بداية النهار ، فكذلك هذه السورة هي بداية الشفاء والراحة...

______________
 جوال دار التوحيد
••الجمعة ، ٢٨ / ١ / ١٤٣٦هـ
¤••~[..سلسلة تدبر المعوذتان..]~••¤


•• [سورة الفلق] 


(٨) "من شر ماخلق ":

■ هذه استعاذة عامة من جميع الشرور، الحسية أو المعنوية .. الشرور القاصرة أو المتعدية .. الشر المعلوم أو الشر المجهول الذي لاتعرفه...

■ استعاذة تجاوزت الجن والإنس والأمراض والوحوش والمخاوف، يدخل فيها البراكين والزلازل والفيضانات والرياح والصواعق والكوارث..

■ يدخل فيها شر الفساق، وشر الظلمة والطغاة والمفسدين..

■ هي استعاذة من الشر الذي لا حدّ له.
فلو أن الشرور كلها جاءت من كل حدبٍ وصوب وتسلطت ما استطاعت أن تفعل له شيئاً،
ولكن....
هذا يحتاج أن نكون صادقين في استعاذتنا، وأن نحققها حتى تؤتي ثمارها...

______________
 جوال دار التوحيد
••الأحد ، ٣٠ / ١ / ١٤٣٦هـ
¤••~[..سلسلة تدبر المعوذتان..]~••¤


•• [سورة الفلق] 


(٩) {من شر غاسق إذا وقب}:

■ الغسق: هو شدة الظلام.
والوقوب: هو الدخول .
فيصبح المعنى..اللهم أعذني من شر مادخل به عليَّ هذا الليل بظلامه.

■ لماذا خصّ الليل بالاستعاذة؟ 
لأن الليل غالبا هو موطن لانتشار الشرور.

■ الجن والشياطين والوحوش والسباع تنتشر بالليل،
- قطاع الطرق والسرقات واللصوص أكثرهم يتحركون بالليل،
- أكثر أهل المعاصي والفسق والفجور ينشطون بالليل،
- السحر يكون تأثيره على الإنسان بالليل ..

■ فكأن الظلام إذا دخل مع الليل يقع فيه مايقع من الشر فخص بالاستعاذة..

وسنقف وقفة تدبرية أخرى مع هذه الآية في الرسالة القادمة بإذن الله.

______________
 جوال دار التوحيد
••الثلاثاء ، ٣ / ٢ / ١٤٣٦هـ
¤••~[..سلسلة تدبر المعوذتان..]~••¤


•• [سورة الفلق] 


(١٠) {من شر غاسق إذا وقب}:


■ مادة "غسق"َ في اللغة تدور حول معنيين: انصَبَّ وأظلمَ .
•{انصَبَّ} يُقال غسق اللبن من الضرع أي انصبّ انصِبابا.

■ "وقب": بمعنى دخل .
والوقْب: كل حفرة أو نُقرة أو ثُقب سواء في صخرة أو أرض أو جسم وغير ذلك ..

■ فإذا جمعنا المعنيين، فالإستعاذة تشمل كل مُظلم لايُرى، يتسلل وينصب ويدخل في الأوقاب ويحملُ شراً في دخوله فهو غاسق .

■ إذًا... مسام الجلد في الإنسان أوقاب، فم الإنسان وقب، أنفه وقب، أذنه عينيه كلها فتحاتٌ وأوقاب ..
والجراثيم والفيروسات هي غاسقات تدخل في هذه الأوقاب.

فإذا كثرت الأوبئة والأمراض فسورة الفلق آمان من هذا كله، وهي حصنٌ ووقايةٌ وحماية لمن قرأها بيقين ..
■ وهذا سرٌ عجيب من أسرار القران...!

______________
 جوال دار التوحيد
••الخميس ، ٥ / ٢ / ١٤٣٦هـ
¤••~[..سلسلة تدبر المعوذتان..]~••¤


•• [سورة الفلق] 


(١١) { وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ }

النفاثات: هن السواحر و أكثر من يستخدم السحر ويقع في فخ السحرة هنّ النساء.

■ السحر : عملٌ خفي يؤثر على الإنسان في عقله وبدنه ونفسه وقلبه .. له حقيقة .. قد يُمرض الإنسان، وقد يجمع ويُفرق، يحبب ويبغض، بل وقد يقتل الإنسان.

■ و لكنه لا يؤثر إلا بإذن الله، ولا يقع إلا بعلم الله وإذنه .

■ وهو نوع من أنواع الابتلاء التي يصيبُ الله بها عباده والله يبتلي عباده بما يريد، ويمتحنهم بما يشاء، وهو العليم الحكيم.

■ فإن اُبتليت بالسحر فاعلم أن الله له العدل التام المطلق فلا يظلم ربك أحدا، فلا تُسيء الظن بربك ولا تشك في قدرة الله على الشفاء.

■ حكم السحر : كفرٌ مضاد للتوحيد،
والساحر كافرٌ بالله مشركٌ شرك أكبر (وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ )، بل إن قوة الساحر تزداد بقوة كفره والعياذ بالله.

______________
 جوال دار التوحيد
••الأحد ، ٨ / ٢ / ١٤٣٦هـ
¤••~[..سلسلة تدبر المعوذتان..]~••¤


•• [سورة الفلق] 


(١٢) أنواع السحر:


■ سحر العُقد: بأن ينفث الساحر في عقدة فيها شئ من شعر المسحور أو أظفاره أو عرقه أو أسنان مشطه وينفث بتعاويذ وعزائم شركية كلها استعانة بالجن حتى يؤذوا صاحب هذه العقدة .

■ سحر الطلاسم: يكتب الساحر ورقة فيها طلاسم كرموز وإشارات غير مفهومة، أحرف مقلوبة، تقاطعات ونجوم وصلبان أو سُـلّم، أو أسماء غير مفهومة، تكون أسماء للجن والشياطين واستعانة بهم..
وبعض السحرة قد يُلبّس على الناس ويعطيهم ورقة مكتوب عليها آيات قرآنية فقط وليس فيها أي طلاسم ولكنه يمسح الورقة بشئ من البول أو النجاسة امتهانا للقرآن حتى تخدمه الجن في إيذاء المقصود إيذاؤه.

■ سحر التخييل: يحرك الساكن ويسكن المتحرك..وهذا مثل الخدع التي تكون في العاب السيرك كأن تشاهد رجلا مقطوع نصفين فيمشي النصف السفلي لوحده، أو يُدخل يده في قبعة فيخرج طيور وأرانب ومناديل ونحوه..

■ سحر العطف والصرف: 
الصرف: بأن يُصرف هذا الزوج عن زوجته، فيراها على صورة مقززة منفرة، على شكل كلب أو قرد أو حية أو جمجمة ونحوه فلا يقترب منها ..
والعطف: عكسه تماما، فجأة تجد أن إنسانا تعلق تعلقاً جنونياً بشخص آخر فأصبح يجري خلفه كالطفل...

______________
 جوال دار التوحيد
••الثلاثاء ، ١٠ / ٢ / ١٤٣٦هـ
¤••~[..سلسلة تدبر المعوذتان..]~••¤


•• [سورة الفلق] 


(١٣) علامات السحره والعرافين والمشعوذين:

■ أن يسأل عن اسم المريض أو أمه أو والده ليستعين بذلك على معرفة المريض عن طريق الشياطين.

■ أن يطلب أثرا من آثار المريض كشعر أو ثوب أو غير ذلك.

■ أن يعطيه حرزا فيه كتابات مقطعة في ورقة ويأمر المريض بإذابته وشربه.

■ أن يطلب من المريض أن يذبح حيوانا بصفات معينة او بطريقه معينة.

■ أن تكون قراءته غير مفهومة.

■ قد يطلب من المريض أن لا يمس الماء مدة معينة، أو يعطيه أشياء يدفنها أو يحرقها ويتبخر بها.

■ قد يخبر المريض بإسمه واسم أمه، وعلته التي جاء من أجلها.

■ يأمر المريض أن يعتزل الناس فترة معينة في غرفة لا تدخلها الشمس ويسمونها الحجبة.

______________
 جوال دار التوحيد
••الخميس ، ١٢ / ٢ / ١٤٣٦هـ
¤••~[..سلسلة تدبر المعوذتان..]~••¤


•• [سورة الفلق] 


(١٤) علاج السحر:

■ تقوية التوحيد بأن يعلّق المسحور قلبه بالله، ويتيقن أن الله قادرٌ على شفائه فلا يعجزه شئ في الأرض ولا في السماء.

■ التحرر من الخوف، فمن خاف شيئاً غير الله سلّطه الله عليه.

■ الاكثار من الصدقات والاحسان للخلق فإن له تأثيراً عجيبا في رفع البلاء.

■ كثرة النوافل حتى تزيد ولاية الله للعبد، فمن تولاه الله كفاهُ كفايةً لانظيرَ لها..!

■ الحجامة (خير ما تداويتم به الحجامة)*.

■ تمر العجوة (من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر)*.

■ القسط الهندي (عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية)*.

■ الرقية الشرعية والتي تتضمن آيات السحر، وإن قرئت على ماء وشرب منه واغتسل فهو حسن .. وإن جُعل في الماء سبع ورقات من السدر بعد دقها فهذا أيضا من أسباب الشفاء.

■ الادهان بزيت الزيتون فهو من شجرة مباركة.

■ المحافظة على الوضوء والأذكار.



- (*) حديث شريف.

______________
 جوال دار التوحيد
••السبت ، ١٤ / ٢ / ١٤٣٦هـ
¤••~[..سلسلة تدبر المعوذتان..]~••¤


•• [سورة الفلق] 


(١٥) {وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}

■الحسد: لوثه من لوثات القلوب، مرضٌ عضال، جمرة تشتعل، معصية قلبية من كبائر القلوب لا يصدر إلا عن نفس خبيثة والعياذ بالله.

■يقول صلى الله عليه وسلم: (لا يجتمعان في قلب عبد الإيمان والحسد)_سنن النسائي

فإن استقر في القلب ولم يدافعه صاحبه فإنه يفتت الإيمان الموجود فيه وينزعه، وهو يحصد الحسنات حصداً ويحرقها حرقاً، يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب..

■خطورة الحسد من ناحية التوحيد:
١_ صاحبه أساء الأدب مع الله فهو معترضٌ على قضاء الله وقدره، وليس راضياً عن الله فيما كتبه وقدره له.

٢_ أن فيه كفران وجحود للنعمة وكأن لسان حاله يقول ربي لم يعطيني وأعطى غيري، لم يُنعم عليّ وأنعم على غيري...وهذا فيه تنقيصٌ للرب جل جلاله.

٣_ أنه يتمنى زوال النعمة عن غيره ويتألم ويحترق في اليوم عشرات المرات طالما النعمة موجودة..وهذا مؤشر كبير على ضعف الإيمان في قلبه (لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لغيره) .

______________
 جوال دار التوحيد
••الثلاثاء ، ١٧ / ٢ / ١٤٣٦هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسمَاء
مساعدة المديرة
مساعدة المديرة
أسمَاء


عدد المساهمات : 430
نقاط : 385
تاريخ التسجيل : 06/05/2014

سلسلة تدبر المعوذتان Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تدبر المعوذتان   سلسلة تدبر المعوذتان Emptyالأربعاء أكتوبر 21, 2015 6:55 am

¤••~[..سلسلة تدبر المعوذتان..]~••¤


•• [سورة الفلق] 

(١٦) كيف يبدأ الحسد؟

■يبدأ بوارد يرد على القلب أو دبيب يدبّ فيه وكأن جمرةً اشتعلت إذا سمع أو رأى نعمة أنعم الله بها على غيره، فإذا استسلم لهذا الوارد ولم يدافعه ويجاهده تمكن من قلبه وبدأ في دوامة ألم، وحرقةٍ، وحسرة، وسلسلة من المقارنات التي لا تنتهي حتى يتمنى أن تزول النعمة عنه.


■ علاج الحسد:

•الإستعاذة الصادقة بالله من الحسد.

•الدعاء للمحسود والتبريك له كلما جدد الله عليه النعمة ( اللهم بارك له فيما رزقته وزده من فضلك..اللهم لا تفتنا ولا تفتنه).

•الدعاء للمحسود يخفف من جمرة الحسد في قلب الحاسد، ومن جهة أخرى يؤجر على الدعاء لأنه يدعو لإنسان في قلبه عليه شيء وهذه صورة من صور مجاهدة النفس ومغالبتها وسد الطريق على الشيطان.

•سد المنافذ .. بمعنى أن لا تستخدم جوارحك لتثير حسدك، وقد قيلSadمن مدّ بصره طالت حسراته) .

•ترويض النفس على القناعة وأنها أرزاقٌ مكتوبة وموزعة، يعطي هذا يمنع هذا، يوسع على هذا يضيق على الآخر .. فالأمر كله لله من قبل ومن بعد وليس للعبد إلا أن يرضى ..

______________
 جوال دار التوحيد
••الخميس ، ١٩ / ٢ / ١٤٣٦هـ
¤••~[..سلسلة تدبر المعوذتان..]~••¤


•• [سورة الفلق] 

(١٧) ما الفرق بين الحسد والعين؟

■الحسد أعم من العين..
فالحاسد يحسد سواء رأى النعمة أم لم يراها، ومصدره احتراق القلب عنده واستكثار نعمة الله على المحسود.

بينما العائن لا يحسد إلا ما يراه بعينه، ومصدره انقداح النظرة وكأنها سهمٌ ينطلق من عينه فتؤذي المحسود بإذن الله.


■ذكر ابن الجوزي .. أنهم سألوا رجلا يعين كيف تصيب بالعين؟
قال: إذا رأت نفسي شيئاً تهواه وتعلقت به أرى أمام عينيَ خطين أحمرين (شرر كالنار) 
فلا تبرد تلك الحرارة حتى أقول كلمة فتنطفئ.

■فالعين حقيقة لا مرية فيها، وقد قال صلى الله عليه وسلمSadالعين حق) ..
وقالSadأكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين) ..
وقال أيضاSadاستعيذوا بالله من العين) .


■هل العين مقصورة على الإنسان فقط؟
الجواب: لا، قد تكون العين من الإنس وتكون أيضا من الجن..تكون من المؤمن وتكون من الكافر .

■رأى رسول الله جاريةً في وجهها سفعة، فقال: (استرقوا لها فإن بها النظرة)..
قال بعض شراح الحديث: أي بها عين من الجن.

______________
 جوال دار التوحيد
••السبت ، ٢١ / ٢ / ١٤٣٦هـ
¤••~[..سلسلة تدبر المعوذتان..]~••¤


•• [سورة الفلق] 


(١٨) أقسام العين:

■ عينٌ حاسدة: هي نظرة انطلقت من حاسد نفسه خبيثة، وهي مُهلكة قد تقضي على الإنسان، وهذه أشد أنواع الحسد مثل حسد اليهود.

■ عين مُعجبة: هي أيضا نظرة انطلقت بسبب كلمة اعجاب أو مدح من غير حاسد، ربما من قريب أو صديق، من محب، ولم يذكر الله ولم يبرك .. فتثير هذه الكلمة إعجاب الجن الذين يخالطون الإنس فيعمدون إلى إيذاء هذا المعيون..
هذه العين مزعجة، مقلقة، وليست مهلكة مثل الأولى.


■علاج من أُصيب بالعين:

••الرقيا الشرعية، بأن يرقي الإنسان نفسه ولا يطلبها من غيره، فنصحك لنفسك أكثر من نصح غيرك لك .. ويكون على يقين أن الله قادرٌ على شفائه ورفع هذه العين عنه.

••الاستغسال، لقوله صلى الله عليه وسلم: (إذا اُستغسلتم فاغسلوا) .

______________
 جوال دار التوحيد
••الإثنين ، ٢٣ / ٢ / ١٤٣٦هـ
¤••~[..سلسلة تدبر المعوذتان..]~••¤


•• [سورة الفلق] 


(١٩) طريقة الاستغسال:

■ إذا عُرف العائن يُطلب منه أن يتوضأ ويؤخذ وضوئه ويُصب على المعيون فيبرأ بإذن الله، كما حصل في قصة الصحابي سهل بن حنيف _رضي الله عنه_ حين رآه رجل وهو يغتسل فأعجب ببشرته وبياضه وقال: مارأيتُ كاليوم ولا جلد مُخبأة عذراء، فسقط سهل.
فقال رسول الله : علام يقتل أحدكم أخاه؟ ألا برّكت..!
وأمره أن يغتسل ثم صُبّ على سهل فبرأ.

■ وقد ثبت بالتجربة أنه لا يشترط الوضوء كاملا، يكفي غسل الوجه واليدين، والمضمضة ثم يُصب على المعيون ويشرب فيبرأ بإذن الله.

■ إذا تعذر الحصول على وضوئه، يُؤخذ من أثره كبقايا أكله أو شربه أو ملابسه، خاصة التي تلي جسده وتربص بالماء ثم،يغتسل المعيون ويشرب.

■ المقصود رائحة العائن لكي تطرد شيطانه المتسلط على المعيون.

■ ويكفي الأخذ مرة واحدة ولا يكرر حتى لا يفتح على نفسه بابا للوسوسة.

______________
 جوال دار التوحيد
••الأربعاء ، ٢٥ / ٢ / ١٤٣٦هـ
¤••~[..سلسلة تدبر المعوذتان..]~••¤


•• [سورة الفلق] 


(٢٠) إذا علم الإنسان من نفسه أنه يصيب بالعين ماذا يفعل؟

■ عليه الإكثار من ذكر الله.

■ التعوذ بالله من مضرة المسلمين.

■ أن يعلم أن حسده وإصابته بالعين لأخيه من البغي والظلم الذي يعجل الله به العقوبة بالدنيا..( مامن ذنب أجدر أن يعجل الله العقوبة لصاحبه في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم).

■ أن يروض نفسه ويدربها على كف أذاه عن المسلمين ويخوفها ويذكرها بالوقوف بين يدي الله حتى يردعها.

■ يعود لسانه على التبريك دائما كلما رأى نعمة على أخيه.

■ يحاول أن يميت الحسد في قلبه بقلة اختلاطه بالناس، فإذا كان الذي يأكل ثوماً يُمنع من دخول المسجد حتى لا يؤذي الناس ولا يؤذي الملائكة فمن باب أولى العائن يمنع من مخالطة الناس فإيذائه أشد من الثوم.


أعاذنا الله وإياكم من شر العائنين والحاسدين ومن شر كل ذي شر..


••• تم بحمد الله وفضله الانتهاء من تدبر المعوذتين تقبل الله منا ونفعنا بها...

______________
 جوال دار التوحيد
••الجمعة ، ٢٧ / ٢ / ١٤٣٦هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة تدبر المعوذتان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة تدبر سورة الاخلاص
» سلسلة {مكفرات الذنوب}
» سلسلة صياغة الطريق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبراس الدعوة :: الملتقى الدعوي :: رحاب الإيمان-
انتقل الى: