¤••~[..سلسلة تدبر المعوذتان..]~••¤
•• [سورة الفلق]
(١٦) كيف يبدأ الحسد؟
■يبدأ بوارد يرد على القلب أو دبيب يدبّ فيه وكأن جمرةً اشتعلت إذا سمع أو رأى نعمة أنعم الله بها على غيره، فإذا استسلم لهذا الوارد ولم يدافعه ويجاهده تمكن من قلبه وبدأ في دوامة ألم، وحرقةٍ، وحسرة، وسلسلة من المقارنات التي لا تنتهي حتى يتمنى أن تزول النعمة عنه.
■ علاج الحسد:
•الإستعاذة الصادقة بالله من الحسد.
•الدعاء للمحسود والتبريك له كلما جدد الله عليه النعمة ( اللهم بارك له فيما رزقته وزده من فضلك..اللهم لا تفتنا ولا تفتنه).
•الدعاء للمحسود يخفف من جمرة الحسد في قلب الحاسد، ومن جهة أخرى يؤجر على الدعاء لأنه يدعو لإنسان في قلبه عليه شيء وهذه صورة من صور مجاهدة النفس ومغالبتها وسد الطريق على الشيطان.
•سد المنافذ .. بمعنى أن لا تستخدم جوارحك لتثير حسدك، وقد قيل
من مدّ بصره طالت حسراته) .
•ترويض النفس على القناعة وأنها أرزاقٌ مكتوبة وموزعة، يعطي هذا يمنع هذا، يوسع على هذا يضيق على الآخر .. فالأمر كله لله من قبل ومن بعد وليس للعبد إلا أن يرضى ..
______________
جوال دار التوحيد
••الخميس ، ١٩ / ٢ / ١٤٣٦هـ
¤••~[..سلسلة تدبر المعوذتان..]~••¤
•• [سورة الفلق]
(١٧) ما الفرق بين الحسد والعين؟
■الحسد أعم من العين..
فالحاسد يحسد سواء رأى النعمة أم لم يراها، ومصدره احتراق القلب عنده واستكثار نعمة الله على المحسود.
بينما العائن لا يحسد إلا ما يراه بعينه، ومصدره انقداح النظرة وكأنها سهمٌ ينطلق من عينه فتؤذي المحسود بإذن الله.
■ذكر ابن الجوزي .. أنهم سألوا رجلا يعين كيف تصيب بالعين؟
قال: إذا رأت نفسي شيئاً تهواه وتعلقت به أرى أمام عينيَ خطين أحمرين (شرر كالنار)
فلا تبرد تلك الحرارة حتى أقول كلمة فتنطفئ.
■فالعين حقيقة لا مرية فيها، وقد قال صلى الله عليه وسلم
العين حق) ..
وقال
أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين) ..
وقال أيضا
استعيذوا بالله من العين) .
■هل العين مقصورة على الإنسان فقط؟
الجواب: لا، قد تكون العين من الإنس وتكون أيضا من الجن..تكون من المؤمن وتكون من الكافر .
■رأى رسول الله جاريةً في وجهها سفعة، فقال: (استرقوا لها فإن بها النظرة)..
قال بعض شراح الحديث: أي بها عين من الجن.
______________
جوال دار التوحيد
••السبت ، ٢١ / ٢ / ١٤٣٦هـ
¤••~[..سلسلة تدبر المعوذتان..]~••¤
•• [سورة الفلق]
(١٨) أقسام العين:
■ عينٌ حاسدة: هي نظرة انطلقت من حاسد نفسه خبيثة، وهي مُهلكة قد تقضي على الإنسان، وهذه أشد أنواع الحسد مثل حسد اليهود.
■ عين مُعجبة: هي أيضا نظرة انطلقت بسبب كلمة اعجاب أو مدح من غير حاسد، ربما من قريب أو صديق، من محب، ولم يذكر الله ولم يبرك .. فتثير هذه الكلمة إعجاب الجن الذين يخالطون الإنس فيعمدون إلى إيذاء هذا المعيون..
هذه العين مزعجة، مقلقة، وليست مهلكة مثل الأولى.
■علاج من أُصيب بالعين:
••الرقيا الشرعية، بأن يرقي الإنسان نفسه ولا يطلبها من غيره، فنصحك لنفسك أكثر من نصح غيرك لك .. ويكون على يقين أن الله قادرٌ على شفائه ورفع هذه العين عنه.
••الاستغسال، لقوله صلى الله عليه وسلم: (إذا اُستغسلتم فاغسلوا) .
______________
جوال دار التوحيد
••الإثنين ، ٢٣ / ٢ / ١٤٣٦هـ
¤••~[..سلسلة تدبر المعوذتان..]~••¤
•• [سورة الفلق]
(١٩) طريقة الاستغسال:
■ إذا عُرف العائن يُطلب منه أن يتوضأ ويؤخذ وضوئه ويُصب على المعيون فيبرأ بإذن الله، كما حصل في قصة الصحابي سهل بن حنيف _رضي الله عنه_ حين رآه رجل وهو يغتسل فأعجب ببشرته وبياضه وقال: مارأيتُ كاليوم ولا جلد مُخبأة عذراء، فسقط سهل.
فقال رسول الله : علام يقتل أحدكم أخاه؟ ألا برّكت..!
وأمره أن يغتسل ثم صُبّ على سهل فبرأ.
■ وقد ثبت بالتجربة أنه لا يشترط الوضوء كاملا، يكفي غسل الوجه واليدين، والمضمضة ثم يُصب على المعيون ويشرب فيبرأ بإذن الله.
■ إذا تعذر الحصول على وضوئه، يُؤخذ من أثره كبقايا أكله أو شربه أو ملابسه، خاصة التي تلي جسده وتربص بالماء ثم،يغتسل المعيون ويشرب.
■ المقصود رائحة العائن لكي تطرد شيطانه المتسلط على المعيون.
■ ويكفي الأخذ مرة واحدة ولا يكرر حتى لا يفتح على نفسه بابا للوسوسة.
______________
جوال دار التوحيد
••الأربعاء ، ٢٥ / ٢ / ١٤٣٦هـ
¤••~[..سلسلة تدبر المعوذتان..]~••¤
•• [سورة الفلق]
(٢٠) إذا علم الإنسان من نفسه أنه يصيب بالعين ماذا يفعل؟
■ عليه الإكثار من ذكر الله.
■ التعوذ بالله من مضرة المسلمين.
■ أن يعلم أن حسده وإصابته بالعين لأخيه من البغي والظلم الذي يعجل الله به العقوبة بالدنيا..( مامن ذنب أجدر أن يعجل الله العقوبة لصاحبه في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم).
■ أن يروض نفسه ويدربها على كف أذاه عن المسلمين ويخوفها ويذكرها بالوقوف بين يدي الله حتى يردعها.
■ يعود لسانه على التبريك دائما كلما رأى نعمة على أخيه.
■ يحاول أن يميت الحسد في قلبه بقلة اختلاطه بالناس، فإذا كان الذي يأكل ثوماً يُمنع من دخول المسجد حتى لا يؤذي الناس ولا يؤذي الملائكة فمن باب أولى العائن يمنع من مخالطة الناس فإيذائه أشد من الثوم.
أعاذنا الله وإياكم من شر العائنين والحاسدين ومن شر كل ذي شر..
••• تم بحمد الله وفضله الانتهاء من تدبر المعوذتين تقبل الله منا ونفعنا بها...
______________
جوال دار التوحيد
••الجمعة ، ٢٧ / ٢ / ١٤٣٦هـ