نبراس الدعوة
التسمية في الوضوء سنة عند الجمهور 1483960102381
نبراس الدعوة
التسمية في الوضوء سنة عند الجمهور 1483960102381
نبراس الدعوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نبراس الدعوة هو منتدى دعوي إسلامي يهدف إلى نشر الوعي والتواصل الإجتماعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحباً بكـــــم في منتديــــات نبــــــراس الـــــدعوة
‏"وَإِن من شيءٍ إلا يُسبّحُ بحمدِهِ.." انت ذرّةٌ من هذا الكون الذاكر؛ فلا يسبقنّك جبلٌ أصم وحجرٌ صلد، فكلُّ الكَون يُسبّح للسبّوح القدّوس.
‏" اجتمعَا عليه وتفرّقا عليه" هذه خريطَة الوصول نحو الظلّ ، لا تعدُ عنها ."
اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال، والأهواء
اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك

 

 التسمية في الوضوء سنة عند الجمهور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسمَاء
مساعدة المديرة
مساعدة المديرة
أسمَاء


عدد المساهمات : 430
نقاط : 385
تاريخ التسجيل : 06/05/2014

التسمية في الوضوء سنة عند الجمهور Empty
مُساهمةموضوع: التسمية في الوضوء سنة عند الجمهور   التسمية في الوضوء سنة عند الجمهور Emptyالأربعاء أكتوبر 22, 2014 9:34 am

     


اريد أن أسأل عن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه، ما صحة هذا الحديث؟ وهل يكون الوضوء غير صحيح إذا نسيت ذكر الله؟ فأنا حيانا أنسى وأتذكر في منتصف الوضوء وأعيد الوضوء.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
فالحديث المسؤول عنه وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم: لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه، فمختلف في صحته بين أهل العلم، وقد رواه أحمد وأبو داود وغيرهما وضعفه جمهور الائمة، ونقل الحافظ عن أحمد في بلوغ المرام أنه قال: لا يثبت فيه شيء ونقل في التلخيص عن العقيلي أنه قال: الأسانيد في هذا الباب فيها لين.
وصحح الحديث بعض البعلماء المتأخرين بمجموع الطرق، وممّن صححه الألبانيرحمه الله.
وأما حكم المسألة، فقد ذهب الجمهور إلى أن التسمية في الوضوء سنة وليست بواجبة، فمن تركها سهوا أو عمدا صح وضوؤه لضعف الحديث وعلى فرض صحته فإنه محمول على نفي الوضوء الكامل لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال للأعرابي:إذا قمت إلى الصلاة فتوضأ كما أمر الله ، والله لم يأمر في الآية بالتسمية، ولم يذكر أحد ممّن ذكر صفة وضوئه صلى الله عليه وسلم التسمية، فلو كانت واجبة لما أغفلوا ذكرها، وذهب الحنابلة إلى وجوب التسمية في الوضوء لكن المعتمد في المذهب أنها تسقط بالسهو، جاء في الدليل ممزوجا بشرحه منار السبيل: تجب فيه التسمية لحديث أبي هريرة مرفوعا لا صلاة لمن لا وضوء له ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه. رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه، وتسقط سهوا، نص عليه لحديث: عفي لأمتي عن الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه انتهى.
 ولعل قول الجمهور هو الراجح ـ إن شاء الله ـ لقوة دليله.
والله أعلم.


http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=124839
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التسمية في الوضوء سنة عند الجمهور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل يجب تدليك القدم في الوضوء ؟
» هل يجب تدليك القدم في الوضوء؟
»  حديث أذكار أعضاء الوضوء لا أصل له
» ما صحة موضوع أول مرة أعرف أن الوضوء هذا معناه؟
» هل يشترط لصحة الوضوء دلك وتخليل أصابع القدمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبراس الدعوة :: الملتقى الدعوي :: رحاب الإيمان :: الفتاوى-
انتقل الى: