نبراس الدعوة
هل يجوز وضع صور شخص ميت في المنتدى كموضوع او قصة 1483960102381
نبراس الدعوة
هل يجوز وضع صور شخص ميت في المنتدى كموضوع او قصة 1483960102381
نبراس الدعوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نبراس الدعوة هو منتدى دعوي إسلامي يهدف إلى نشر الوعي والتواصل الإجتماعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحباً بكـــــم في منتديــــات نبــــــراس الـــــدعوة
‏"وَإِن من شيءٍ إلا يُسبّحُ بحمدِهِ.." انت ذرّةٌ من هذا الكون الذاكر؛ فلا يسبقنّك جبلٌ أصم وحجرٌ صلد، فكلُّ الكَون يُسبّح للسبّوح القدّوس.
‏" اجتمعَا عليه وتفرّقا عليه" هذه خريطَة الوصول نحو الظلّ ، لا تعدُ عنها ."
اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال، والأهواء
اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك

 

 هل يجوز وضع صور شخص ميت في المنتدى كموضوع او قصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هِنْـــد
المديرة
المديرة
هِنْـــد


عدد المساهمات : 471
نقاط : 382
تاريخ التسجيل : 06/05/2014
الموقع : ميثاقنا عهدٌ نشد حبالهُ يرقى بنا لمواطن الجنـاتِ ِ ولانها العلياءُ كان مدادنا نبضَ السماءِ ، محابرَ الخيراتِ
هل يجوز وضع صور شخص ميت في المنتدى كموضوع او قصة Forum-ksa89d91c1d6b

هل يجوز وضع صور شخص ميت في المنتدى كموضوع او قصة Empty
مُساهمةموضوع: هل يجوز وضع صور شخص ميت في المنتدى كموضوع او قصة   هل يجوز وضع صور شخص ميت في المنتدى كموضوع او قصة Emptyالخميس نوفمبر 20, 2014 6:51 pm

هل يجوز وضع صور شخص ميت في المنتدى كموضوع او قصة








هل يجوز وضع صور شخص ميت في المنتدى كموضوع او قصة Barak_allahu_feek






عندي استفسار بخصوص وضع صور شخص ميت في المنتدى كموضوع او قصة






لأن ..

للموت حُرمة يجب مراعاتها وآداب يجب الالتزام بها، لذلك حرص الاسلام على تعليم اتباعه مراعاة حرمة الميت والتأدب مع هذه النفس التي صعدت الى بارئها أيّاً كان دينها، لقوله صلى الله عليه وسلم «إذا مرت بكم جنازة يهودي أو نصراني أو مسلم فقوموا لها فلستم لها تقومون إنما تقومون لمن معها من الملائكة








يزاك الله الخير كله ..



الجواب :



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 

وجزاك الله خيراً 

وبارك الله فيك 




لا يجوز هذا ، وإن كانت النية حَسَنة .




حُرمة الميت في قبره :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كسر عظم الميت ، ككسره حيا . رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه وغيرهم ، وهو حديث صحيح .




ومما يقع فيه بعض الناس ، ويدخل في هذا الباب :




أولاً : الجلوس على القبور ، وهذا لا شك أن فيه انتهاكاً لِحُرْمةِ المقبور .

وقد قال رسول الله : لا تُصلُّوا إلى القبور ، ولا تجلسوا عليها . رواه مسلم .




وقال صلى الله عليه وسلم : لأن يجلس أحدكم على جمرة فتُحرق ثيابه فتخلص إلى جلده خير له من أن يجلس ( وفي رواية أو يطأ ) على قبر . رواه مسلم .




ثانياً : المشي بالنِّعال بين القبور ، وهذا كثير لمن تأمّله ، وقد رأى النبيُّ صلى الله عليه وسلم رجلاً يمشي بنعليه بين القبور ، فقال : يا صاحب السبتيَّتين ألقهما ، فنظر الرجل ، فلما عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم خلع نعليه فَرَمَى بهما . 

قال عبد الرحمن بن مهدى : كنت أكون مع عبد الله بن عثمان في الجنائر ، فلما بلغ المقابر حدثته بهذا الحديث ، فقال : حديث جيد ، ورجل ثقة ، ثم خلع نعليه ، فمشى بين القبور . 

وقد ورد الوعيد الشديد على المشي على القبور ، فقال عليه الصلاة والسلام : لأن أمشي على جمرة أو سيف أو أخصف نعلي برجلي أحبُّ إليّ من أن أمشي على قبر مسلم ، وما أبالي أوسط القبور قضيت حاجتي أو وسط السوق . رواه ابن ماجه بسند صحيح .




فهذا مما يَدلّ على حُرمة المسلم ، وإن كان في قبره .

فلا يجوز نشر صور ذوات الأرواح أصلا ، فضلا عن أن يكون فيها ما يكون من انتهاك حُرُمات الأموات .




أما غير المسلم فليس له حُرمة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم بينكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا . رواه البخاري ومسلم . 

وهذا فيما بين المسلمين ، أما الكفار فليس لهم حُرمة .




ولذلك فإن الكافر لا يُغسّل ولا يُدفن كدَفْن المسلمين ، وإنما يُحفَر له ويُدفَن لئلا يَتأذّى به الناس .




وأما القيم لِلجنازة عموما فهو منسوخ .

روى الإمام مسلم من طريق واقد بن عمرو بن سعد بن معاذ أنه قال : رآني نافع بن جبير ونحن في جنازة قائما وقد جلس ينتظر أن تُوضَع الجنازة ، فقال لي : ما يُقيمك ؟ فقلت : أنتظر أن تُوضَع الجنازة لما يُحَدِّث أبو سعيد الخدري . فقال نافع : ّفإن مسعود بن الحكم حدثني عن علي بن أبي طالب أنه قال : قام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قعد .




قال القاضي : اختلف الناس في هذه المسألة ، فقال مالك وأبو حنيفة والشافعى : القيام منسوخ وقال أحمد وإسحاق وابن حبيب وبن الماجشون المالكيان : هو مُخَيّر . قال الشافعي في قيام من يشيعها عند القبر ، فقال جماعة من الصحابة والسلف : لا يقعد حتى تُوضّع قالوا والنسخ إنما هو في قيام من مَرّتْ به ، وبهذا قال الأوزاعى وأحمد وإسحاق ومحمد بن الحسن . نقله النووي .








والله أعلم .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هِنْـــد
المديرة
المديرة
هِنْـــد


عدد المساهمات : 471
نقاط : 382
تاريخ التسجيل : 06/05/2014
الموقع : ميثاقنا عهدٌ نشد حبالهُ يرقى بنا لمواطن الجنـاتِ ِ ولانها العلياءُ كان مدادنا نبضَ السماءِ ، محابرَ الخيراتِ
هل يجوز وضع صور شخص ميت في المنتدى كموضوع او قصة Forum-ksa89d91c1d6b

هل يجوز وضع صور شخص ميت في المنتدى كموضوع او قصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز وضع صور شخص ميت في المنتدى كموضوع او قصة   هل يجوز وضع صور شخص ميت في المنتدى كموضوع او قصة Emptyالخميس نوفمبر 20, 2014 6:53 pm

هل صورة المتوفى عند وضعها في إطار وتعليقها على الحائط تضر المتوفى، وهل يلحقه إثم، وهل هذا حرام ممن يفعله أم لا؟


بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعـد: فتعليق الصور لا يجوز، لا في المكاتب ولا في المجالس ولا في غير ذلك، أعني صور ذوات الأرواح، كصورة الرجل أو الأسد أو الذئب أو القط أو غير ذلك، كلها لا تجوز، لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لعلي: (لا تدع صورة إلا طمستها)، وقال عليه الصلاة والسلام لما رأى نمرقة عند عائشة فيه تصاوير هتكه وقال: (إن أصحاب هذه الصورة يعذبون يوم القيامة ويقال لهم: أحيوا ما خلقتهم)، فلا يجوز للمسلم أن يعلق صورة، ولا المسلمة أن تعلق صورة في بيت زوجها أو بيتها أو في مكتب أو مجلس أو نحو ذلك، أما الميت فلا يضره ذلك، إذا كان لم يأمر بهذا ولم يرض بهذا، إنما يضر من علقه، الإثم على من علقه، أما الميت الذي لم يرض بهذا ولم يأمر به فليس عليه من ذلك شيء، لأن الله سبحانه يقول: ولا تزر وازرة وزر أخرى، ولكن المعلق هو الذي يأثم بذلك.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يجوز وضع صور شخص ميت في المنتدى كموضوع او قصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل يجوز تشقير - صبغ – الحاجبين ؟.
»  لا يجوز الترهيب بعقوبات لم تأت على لسان الشارع
» لا يجوز نشر مقاطع دينية بها مخالفات شرعية
» هل يجوز صيام عشر ذي الحجة بنية القضاء
» هل يجوز للنساء أن يشاهدن مباريات كرة القدم في التلفاز؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبراس الدعوة :: الملتقى الدعوي :: رحاب الإيمان :: الفتاوى-
انتقل الى: