نبراس الدعوة
أدعية لا تصح، وواجب المسلم تجاه انتشارها بين الناس 1483960102381
نبراس الدعوة
أدعية لا تصح، وواجب المسلم تجاه انتشارها بين الناس 1483960102381
نبراس الدعوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نبراس الدعوة هو منتدى دعوي إسلامي يهدف إلى نشر الوعي والتواصل الإجتماعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحباً بكـــــم في منتديــــات نبــــــراس الـــــدعوة
‏"وَإِن من شيءٍ إلا يُسبّحُ بحمدِهِ.." انت ذرّةٌ من هذا الكون الذاكر؛ فلا يسبقنّك جبلٌ أصم وحجرٌ صلد، فكلُّ الكَون يُسبّح للسبّوح القدّوس.
‏" اجتمعَا عليه وتفرّقا عليه" هذه خريطَة الوصول نحو الظلّ ، لا تعدُ عنها ."
اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال، والأهواء
اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك

 

 أدعية لا تصح، وواجب المسلم تجاه انتشارها بين الناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هِنْـــد
المديرة
المديرة
هِنْـــد


عدد المساهمات : 471
نقاط : 382
تاريخ التسجيل : 06/05/2014
الموقع : ميثاقنا عهدٌ نشد حبالهُ يرقى بنا لمواطن الجنـاتِ ِ ولانها العلياءُ كان مدادنا نبضَ السماءِ ، محابرَ الخيراتِ
أدعية لا تصح، وواجب المسلم تجاه انتشارها بين الناس Forum-ksa89d91c1d6b

أدعية لا تصح، وواجب المسلم تجاه انتشارها بين الناس Empty
مُساهمةموضوع: أدعية لا تصح، وواجب المسلم تجاه انتشارها بين الناس   أدعية لا تصح، وواجب المسلم تجاه انتشارها بين الناس Emptyالأربعاء مايو 27, 2015 12:29 pm

[rtl]هل تجوز هذه المقولة: صلوا على من بكى شوقا لرؤيتنا؟ وهل يجوز قول: ما من عبد يقول: الحمد لله رب العالمين حمدًا كثيرا طيبا مُباركا فيه إلا صرف الله عنه سبعين نوعا من البلاء أدناها الهم؟ وقول إن: حسبنا الله سيؤتينا من فضله إنا إلى الله راغبون ـ دعاء المعجزات؟ فمع انتشار أجهزة البلاكبيري ووسائل التواصل الاجتماعي تكثر مثل هذه المقولات، فماذا بالإمكان أن نفعل حيالها؟ وهل نأثم إن كان بمقدورنا أن ننصح من نشرها ولم نفعل؟. وجزاكم الله خيرا.[/rtl]
الإجابــة




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:


فأما قول: صلوا على من بكى شوقا لرؤيتنا ـ فلا نعلم ما يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم بكى شوقا لمن لم يره من أمته، فالواجب الكف عن إطلاق هذه العبارة، لأن فيها نسبة أمر للنبي صلى الله عليه وسلم لم يثبت عنه، وقد يكون ذلك من الكذب عليه صلى الله عليه وسلم، وانظري الفتوى رقم:203695.


وأما قول: ما من عبد يقول: الحمد لله رب العالمين حمدًا كثيرا طيبا مُباركا فيه إلا صرف الله عنه سبعين نوعا من البلاءأدناها الهم ـ فلم نقف له على أصل بعد البحث، وقد ذكره معدو موسوعة الدرر السنية ضمن الأحاديث المنتشرة في النت: وقالو: لا يصح.


وأما القول بأن: حسبنا الله سيؤتينا من فضله إنا إلى الله راغبون ـ دعاء المعجزات ـ فلا نعلم دليلا على أن هذا الدعاء دعاء المعجزات، ولا نعلم دليلا أصلا يتعلق بهذا الدعاء إلا تأول قوله تعالى: وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا مَا آتَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ{التوبة:59}.


وينبغي للمؤمن أن يتحرى في نشره للأدعية لا سيما مع سهولة التحقق من صحة الأحاديث عبر المواقع والبرامج، ولا ينبغي أن يبادر بنشر كل ما يأتيه دون تثبت، وينبغي أن ينصح من ينشر الأدعية الواهية ويبين له ذلك بقدر وسعه وطاقته، وأما عن وجوب ذلك والإثم بتركه: فإن النصح من باب إنكار المنكر، وهو في الأصل فرض كفاية، ويتعين في بعض الأحوال، قال النووي: ثم إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض كفاية إذا قام به بعض الناس سقط الحرج عن الباقين، وإذا تركه الجميع أثم كل من تمكن منه بلا عذر ولا خوف، ثم إنه قد يتعين كما إذا كان في موضع لا يعلم به الا هو أو لا يتمكن من إزالته إلا هو، وكمن يرى زوجته أو ولده أو غلامه على منكر أو تقصير في المعروف. اهـ.


وبهذا التفصيل يتبين حكم إنكارك على من ترى عليهم ما يوجب الإنكار، وراجع للفائدة الفتوى رقم:124424.


والله أعلم.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدعية لا تصح، وواجب المسلم تجاه انتشارها بين الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أدعية لا تصح، وواجب المسلم تجاه انتشارها بين الناس
» حكم تخصيص أدعية معينة بزعم أنها تحقق كذا وكذا
» قصة المسلم الذي أجاب على أسئلة القسيس لا أصل لها
» هل صحيح أن الشيطان يغضب إن أمسك المسلم بالمصحف
» ما صحة حديث ( إن صاحب الشمال ليرفع القلم ست ساعات عن العبد المسلم ) ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبراس الدعوة :: الملتقى الدعوي :: رحاب الإيمان :: الفتاوى-
انتقل الى: