نبراس الدعوة
صل/ي قول اللهم صلي بإثبات الياء لغة مسموعة 1483960102381
نبراس الدعوة
صل/ي قول اللهم صلي بإثبات الياء لغة مسموعة 1483960102381
نبراس الدعوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نبراس الدعوة هو منتدى دعوي إسلامي يهدف إلى نشر الوعي والتواصل الإجتماعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحباً بكـــــم في منتديــــات نبــــــراس الـــــدعوة
‏"وَإِن من شيءٍ إلا يُسبّحُ بحمدِهِ.." انت ذرّةٌ من هذا الكون الذاكر؛ فلا يسبقنّك جبلٌ أصم وحجرٌ صلد، فكلُّ الكَون يُسبّح للسبّوح القدّوس.
‏" اجتمعَا عليه وتفرّقا عليه" هذه خريطَة الوصول نحو الظلّ ، لا تعدُ عنها ."
اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال، والأهواء
اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك

 

 صل/ي قول اللهم صلي بإثبات الياء لغة مسموعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هِنْـــد
المديرة
المديرة
هِنْـــد


عدد المساهمات : 471
نقاط : 382
تاريخ التسجيل : 06/05/2014
الموقع : ميثاقنا عهدٌ نشد حبالهُ يرقى بنا لمواطن الجنـاتِ ِ ولانها العلياءُ كان مدادنا نبضَ السماءِ ، محابرَ الخيراتِ
صل/ي قول اللهم صلي بإثبات الياء لغة مسموعة Forum-ksa89d91c1d6b

صل/ي قول اللهم صلي بإثبات الياء لغة مسموعة Empty
مُساهمةموضوع: صل/ي قول اللهم صلي بإثبات الياء لغة مسموعة   صل/ي قول اللهم صلي بإثبات الياء لغة مسموعة Emptyالجمعة أغسطس 29, 2014 2:54 am

السؤال




كثير من الناس ، بل أكثر الناس تصلقول وتكتب : اللهم صلي على سيدنا محمد ، وهذا خطأ لغوي فاحش ، لأن ماضي الفعل هو( صلى ) وهو منتهي بالألف ، والألف حرف علة ، والقاعدة النحوية تقول : الفعل المعتل الآخر يبنى على حذف حرف العلة ، لذلك فعند فعل الأمر منه ( والمراد من الأمر هنا الدعاء ) يجب حذف حرف العلة فنقول : صلِّ بالتشديد والكسر ، وإنما قلت إنه خطأ فاحش لأنه بإثبات الياء يكون للمخاطبة المؤنثة - حاشا لله - كما نقول : صل يازيد وصلي ياهند ، لذلك فليس من اللائق أن نقول : اللهم صلي . لأن المخاطب هنا هو الله عز وجل.


هل هذا الكلام صحيح؟







الإجابــة







الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 



فإن اللغة الشائعة هي ما ذكر السائل من حذف الياء من فعل الأمر المسند للواحد المذكر ومنه قوله تعالى : وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ {التوبة:103}. ولا شك في أن الأخذ بهذا هو الأولى، خصوصا إذا كان غيره يؤدي إلى لبس كما بين السائل، ومع ذلك فإن هناك لغة مسموعة باثبات الياء إشباعا للكسرة، وحمل عليها قراءة: إِنَّهُ مَن يَتَّقِي وَيِصْبِرْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ {يوسف:90}. في رواية قنبل عن ابن كثير.



وقول08.29.2014 الشاعر :

 ألم يأتيك والأنباء تنمى

وقول الآخر:

 إذا العجوز عضبت فطلق  ****ولا ترضاها ولا تملق

وقول الآخر:

وتضحك منى شيخة عبشمية  ****كأن لم ترى قبلى أسيرا يمانيا

وقول الآخر:

 هجوت زبان ثم جئت معتذرا ** من هجو زبان لم تهجو ولم تدع 

وقول الآخر:

 لعمري لنعم الحي جر عليهم ... بما لم يماليهم حصين بن ضمضم



وكان القياس يأتك، وترضها ، ولم تر ،  ولم تهج ، ولم يمالهم .



 وحمل الخليل عليه قول الله عز و جل:  وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا . فقال أثبت الواو ههنا ومحله الجزم لأنه مخاطبة الواحد فيما ذكر لي بعض أهل المعرفة ...اهـ



وراجع  للمزيد كتاب الجمل في النحو لإمام اللغة الخليل بن أحمد الفراهيدي،وشرح الأشموني للألفية والمفصل لابن يعيش.



والله أعلم. 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صل/ي قول اللهم صلي بإثبات الياء لغة مسموعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم قول المؤمّن على الدعاء : اللهم آمين .
» حكم قول المؤمّن على الدعاء : اللهم آمين
» لا بأس بدعاء: اللهم لا تحوجني لأحد
» رتبة حديث: اللهم لا تؤمني مكرك.
» مدى صحة حديث أبي الدرداء اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، عليك توكلت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبراس الدعوة :: الملتقى الدعوي :: رحاب الإيمان :: الفتاوى-
انتقل الى: