يسأل عن صحة حديث / ترك الدعاء للوالدين يقطع الرزق
السلام عليكم ورحمة الله
شيخنا الفاضل جزاكم الله خيراً اريد معرفة صحة الموضوع جزاكم الله خيرا ً ،،
جاء رجل إلى أمير المؤمنين علي . فقال إني أجد في رزقي ضيقا فقال له (عليه السلام) .. لعلك تكتب بقلم معقود فقال لا .
قال لعلك تمشط بمشط مكسور فقال لا .
قال لعلك تمشي أمام من هو أكبر منك سناً فقال لا .
قال لعلك تنام بعد الفجر فقال لا .
قال لعلك تركت الدعاء للوالدين . قال نعم يا أمير المؤمنين .. قال
عليه السلام فاذكرهما فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول :
(ترك الدعاء للوالدين يقطع الرزق)
جواب الشيخ عبدالرحمن السحيم :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
لم أقف عليه بهذا اللفظ ، وهو يُشبه الموضوعات .
قال الصغاني عن الأحاديث الموضوعة المكذوبة : ومنها قولهم : من كتب بقلم بعقود ، وتمشط بمشط مكسور ، فتح الله تعالى عليه سبعين بابا من الفقر .
وقال العجلوني : من كتب بقلم مقصور وتمشط بمشط مكسور ، فتح الله عليه سبعين بابا من الفقر.
قال الصغاني موضوع ، وكأن معنى " مقصور " قصير والمشهور من كتب بقلم معقود أي له عقد
وقد ورد حديث في ترك الدعاء للوالدين ، وهو حديث مكذوب .
قال ابن الجوزي عن حديث : إذا ترك العبد الدعاء للوالدين فإنه ينقطع على الوالد الرزق في الدنيا .
هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
والمتهم به الجويباري ، وهو أحمد بن خالد، نسبوه إلى جده لأنه أحمد بن عبد الله بن خالد ، وإنما قصدوا التدليس ، وهو مُحَرَّم . اهـ .
والله تعالى أعلم .