نبراس الدعوة
درجة حديث (إذا كثرت الفتن فعليكم باليمن) 1483960102381
نبراس الدعوة
درجة حديث (إذا كثرت الفتن فعليكم باليمن) 1483960102381
نبراس الدعوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نبراس الدعوة هو منتدى دعوي إسلامي يهدف إلى نشر الوعي والتواصل الإجتماعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحباً بكـــــم في منتديــــات نبــــــراس الـــــدعوة
‏"وَإِن من شيءٍ إلا يُسبّحُ بحمدِهِ.." انت ذرّةٌ من هذا الكون الذاكر؛ فلا يسبقنّك جبلٌ أصم وحجرٌ صلد، فكلُّ الكَون يُسبّح للسبّوح القدّوس.
‏" اجتمعَا عليه وتفرّقا عليه" هذه خريطَة الوصول نحو الظلّ ، لا تعدُ عنها ."
اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال، والأهواء
اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك

 

 درجة حديث (إذا كثرت الفتن فعليكم باليمن)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أسمَاء
مساعدة المديرة
مساعدة المديرة
أسمَاء


عدد المساهمات : 430
نقاط : 385
تاريخ التسجيل : 06/05/2014

درجة حديث (إذا كثرت الفتن فعليكم باليمن) Empty
مُساهمةموضوع: درجة حديث (إذا كثرت الفتن فعليكم باليمن)   درجة حديث (إذا كثرت الفتن فعليكم باليمن) Emptyالجمعة فبراير 13, 2015 10:30 pm





هل الحديث: إذا كثرت الفتن فعليكم باليمن. صحيح. إذا كان صحيحا فما السبب في الفتن الموجودة في اليمن أكثر من غيرها من البلدان وما نصيحتكم لنا؟ وهل يجوز سب الحاكم أو الدعاء عليه حتى لو كان سيئا؟ وكيف يمكنني أن آخذ كل الاحاديث التي تتحدث عن اليمن



الإجابــة





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:










فإن هذا الحديث ذكر الشيخ مقبل بن هادي الوادعي، رحمه الله عنه أن حديث موضوع مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم. وراجع في فضل اليمن وحكم الدعاء على الحكام وأهمية نصحهم الفتاوى التالية:99154، 57536، 5870، 43333.










والله أعلم.
















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسمَاء
مساعدة المديرة
مساعدة المديرة
أسمَاء


عدد المساهمات : 430
نقاط : 385
تاريخ التسجيل : 06/05/2014

درجة حديث (إذا كثرت الفتن فعليكم باليمن) Empty
مُساهمةموضوع: رد: درجة حديث (إذا كثرت الفتن فعليكم باليمن)   درجة حديث (إذا كثرت الفتن فعليكم باليمن) Emptyالجمعة فبراير 13, 2015 10:32 pm

اقتباس:


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله بن هاشم درجة حديث (إذا كثرت الفتن فعليكم باليمن) Viewpost
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة وبركاته
نسمع حديثاً يردد كثيراً على الألسنة وهو "إذا هاجت الفتن فعليكم بأرض اليمن" فمن أخرجه وما درجته ؟




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:


لم أجده بهذا اللفظ، وهناك لفظ آخر وهو: ((إذا كثرت الفتن فعليكم بأطراف اليمن)) لم أجد له إسناداً لكن قال شيخ الاسلام ابن تيمية: ((هذا اللفظ لا يعرف)) [مجموع الفتاوى 384/18] وقال في موضع آخر: (( "إِذَا كَثُرَتِ الْفِتَنُ فَعَلَيْكُمْ بِأَطْرَافِ الْيَمَنِ" : هذا اللفظ لا يعرف، ولكن الذي في السنن أَنه قال لعبد الله بن حوالة لما قال: "إِنَّكُمْ سَتُجَنِّدُونَ أَجْنَادًا: جُنْدًا بِالشَّامِ، وَجُنْدًا بِالْيَمَنِ، وَجُنْدًا بِالْعِرَاقِ" فَقَالَ [الْحَوَالِيُّ]: يَا رَسُولَ اللهِ! اخْتَرْ لِي، فقال: "عَلَيْكَ بِالشَّامِ، فإِنَّهُ خِيرَةُ اللهِ مِنْ أَرْضِهِ، يَجْتَبِي إِلَيْهَا خِيرَتَهُ مِنْ عِبَادِهِ، فَمَنْ أَبَى فَلْيَلْحَقْ بِيَمَنِهِ وَلْيُسْقَ مِنْ غُدُرِهِ، فإِنَّ اللهَ تَكَفَّلَ لِي بِالشَّامِ وَأَهْلِهِ" رواه أبو داود وغيره)) [أحاديث القصاص ص86 ح62]


والعلم عند الله.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هِنْـــد
المديرة
المديرة
هِنْـــد


عدد المساهمات : 471
نقاط : 382
تاريخ التسجيل : 06/05/2014
الموقع : ميثاقنا عهدٌ نشد حبالهُ يرقى بنا لمواطن الجنـاتِ ِ ولانها العلياءُ كان مدادنا نبضَ السماءِ ، محابرَ الخيراتِ
درجة حديث (إذا كثرت الفتن فعليكم باليمن) Forum-ksa89d91c1d6b

درجة حديث (إذا كثرت الفتن فعليكم باليمن) Empty
مُساهمةموضوع: رد: درجة حديث (إذا كثرت الفتن فعليكم باليمن)   درجة حديث (إذا كثرت الفتن فعليكم باليمن) Emptyالإثنين فبراير 16, 2015 7:32 pm

لمجيب: القاضي/ محمد بن إسماعيل العمراني
س: ما قولكم في حديث: «إذا كثرت الفتن فعليكم باليمن» هل هو حديث صحيح أو غير صحيح وما قولكم في من قال بأن هذا الحديث مكذوب مع العلم بأني محتار في قوله هذا لأني لا أسمع بحديث مكذوب، وإنما أسمع بحديث صحيح وحسن وضعيف وشاذ وغيره؟
ج: اعلم بأن الحديث المذكور في السؤال قد روي في بعض كتب التاريخ اليمني مثل كتاب الدرر المنثور في فضائل اليمن الميمون المنسوب إلى لعلامة محمد الأهدل، وقد ذكره الملا علي القاري بلفظ: «إذا كثرت الفتن فعليكم باليمن» وذكره المحقق المقبلي رحمه الله في كتابه الأرواح النوافح، ولكنه جعل محور كلامه هو حول ترجيح الرواية التي بلفظ: «إذا كثرت الفتن فعليكم باليمن» على الرواية التي بلفظ:«إذا كثرت الفتن فعليكم بأطراف اليمن» والواقع بأن هذا الحديث غير موجود فيكتب السنة المطهرة المعروفة ولم نعرف من الذي رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن الذي أخرجه من أهل الأمهات أو الصحاح أو السنن أو المسندات أو المعاجم، وقد ذكره العلامة بن عراق الكنائي في كتابه تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة ناقلاً عن الحافظ ابن تيمية أنه قال عن هذا الحديث بأنه بهذا اللفظ لا يعرف، ولقد كنت بحثت عنه قديماً ووجدته في كتاب أحاديث القصاص لابن تيمية، ولقد قال عنه هذا اللفظ لا يعرف، ولكني الذي في السنن أنه صلى الله عليه وسلم قال لعبد الله ابن جوالة لما قال: «لما أنكم ستجندون اخباراً جنداً في الشام وجند باليمن وجنداً بالعراق. فقال بن جوالة: يا رسول الله! اختر لي. فقال: عليك بالشام؛ فإنه خيرة الله من أرضه يجتبي إليه خيرته من عباده، فمن أبى فليحق بيمنة وليسقي من غدرة، فإن الله تكفل لي بالشام وأهله»(1) وقد علق عليه العلامة محمد الصبان بأن رواية سنن أبي داود مخالفة شيئاً ما، وهي سيعيد الأمر إلى أن تكونوا جنوداً مجندة جنداً بالشام وجنداً باليمن وجنداً بالعراق فقال بن جوالة: «خولي يا رسول الله إن أدركت ذلك. فقال: عليك بالشام؛ فإنها خيرة الله من أرضه يجتبي إليها خيرته من عباده، فإن أبيتم فعليكم بيمنكم واسقوا من غدركم، فإن الله توكل لي بالشام وأهله» وأورده الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في تخريج أحاديث كتاب فضائل الشام ودمشق وقال حديث صحيح حباً فإن له أربع طرق وسرد طرقه هناك وبهذا تعرف حديث «إذا هاجت الفتن أو إذا كثرت الفتن فعليكم باليمن أو بأطراف اليمن» لا وجود له، ولكن قد ورد حديث آخر جاء في سنن أبي داود بسند صحيح: «فإن أبيتم أي بالالتحاق بجند الشام فعليكم بيمنكم» فهو شاهد للحديث المسئول عنه والذي لم يقف عليه ابن تيمية ولا عرفه هذا، والجدير بالذكر أنك قلت في سؤالك هذا بأنك لم تسمع بحديث مكذوب، وإنما الذي تسمعه هو أن الحديث صحيح أو حسن أو ضعيف أو شاذ أو غيرها، والجواب هو أن الحديث المكذوب هو الحديث الموضوع والأحاديث الموضوعة كثيرة قد نص عليها العلماء المختصون في مؤلفات خاصة، كما أن الرواة الذين رماهم الحفاظ بالوضع أو بالكذب على رسول الله كثيرون، ولمزيد من الفائدة لك ولمن يستمع إلى هذا البرنامج أقول بأن من جميلة المؤلفات في الأحاديث الموضوعة المرتبة على الحروف الأبجدية هو كتاب تذكرة الموضوعات لابن طاهر المقدسي وكتاب (الغماز على الماز) للسمهوري وكتاب (الكشف الإلهي في شديد الضعف والموضوع والواهي) للطرابلسي وكتاب (المصنوع في الحديث الموضوع) للملا علي القاري وكتاب (الاستنارة المرفوعة في الأحاديث الموضوعة) للملا علي القاري وكتاب (النخبة البهية في الأحاديث المكذوبة على خير البرية) للأمير الكبير المالك الأزهري، وكتاب (اللؤلؤ المرصوع فيما لا أصل له أو بأصله موضوع) للقاوقجي وكتاب (تحرير المسلمين من الأحاديث الموضوعة على سيد المرسلين) تأليف ظافر الأزهري المالكي، وكتاب (المغير على موضوعات الجامع الصغير) تأليف أحمد بن الصديق الغماري وكتاب (خفيف الجامع الصغير وزيادة) للعلامة محمد ناصر الدين الألباني.
ومن المؤلفات في الأحاديث الموضوعة المرتبة على الأبواب كتاب (الموضوعات من الأحاديث المرفوعات) تأليف ابن الجوزي، وكتاب (المصنوعة في الأحاديث الموضوعة) للسيوطي و(تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة) لـ(ابن عراق الكناني) و(تذكرة الموضوعات) لابن طاهر الهندي و(الفوائد المجموعة) في الأحاديث الموضوعة للشوكاني وغير هذه الكتب التي ألفها الحفاظ في ذكر الأحاديث الموضوعة، أما الوضاعون فهم كثيرون قد تكلفت بذكر أسمائهم وكناهم وتراجمهم الكتب المؤلفة في علم الرجال مثل كتاب الميزان للذهبي والجرح والتعديل لابن أبي حاتم، كما تكفل بجمعهم برهان الدين الحلبي في كتابه الكشن الخبيث فيمن علم بوضع الحديث، وقد سرد أسماء الكثير منهم بن عراق الكناني في مقدمة كتابه (تنزيه الشريعة المرفوعة على الأحاديث الشنيعة الموضوعة)، وإنما اطلب الكلام في الجواب على قولك بأنك متجر لم تدري ما هو الحديث المكذوب لأحيطك علماً بأن الحديث المكذوب هو الحديث الموضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم كذباً، وأن العلماء قد ألفوا عدة مؤلفات جامعة للأحاديث الموضوعة كذباً على رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل الصلاة والسلام وهي كثيرة، ولم أذكر لك إلا ما قد طبع منها لتطلب ما تريد طلبه منها مما يوجد بالمكتبات بصنعاء وغيرها. والله ولي الهداية والتوفيق.
____________________
(1) سنن أبي داود: كتاب الجهاد: في سكني الشام. حديث رقم (2124) بلفظ: عن ابن حوالة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سيصير الأمر إلى أن تكونوا جنودا مجندة جند بالشام وجند باليمن وجند بالعراق قال ابن حوالة خر لي يا رسول الله إن أدركت ذلك فقال عليك بالشام فإنها خيرة الله من أرضه يجتبي إليها خيرته من عباده فأما إن أبيتم فعليكم بيمنكم واسقوا من غدركم فإن الله توكل لي بالشام وأهله». صححه الألباني في صحيح سنن أبي داود برقم (2483). أخرجه أحمد في مسند الشاميين 16391.
معاني الألفاظ:
الاجتباء: الاصطفاء والاختار.
غدركم: جمع غدير وهي القطعة من الماء يغادرها السيل.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درجة حديث (إذا كثرت الفتن فعليكم باليمن)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درجة حديث: (من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة...)
» درجة حديث (كنت أقوم بعمل سور حول بستاني..)
» درجة حديث (يا علي لا تنم إلا أن تأتي بخمسة أشياء ..)
» درجة حديث سؤال موسى ربه هل ينام
» درجة حديث: إذا كانت ليلة النصف من شعبان.....إلخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبراس الدعوة :: الملتقى الدعوي :: رحاب الإيمان :: الفتاوى-
انتقل الى: