نبراس الدعوة
حكم اتفاق الجماعة على ذكر معين في وقت واحد 1483960102381
نبراس الدعوة
حكم اتفاق الجماعة على ذكر معين في وقت واحد 1483960102381
نبراس الدعوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نبراس الدعوة هو منتدى دعوي إسلامي يهدف إلى نشر الوعي والتواصل الإجتماعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحباً بكـــــم في منتديــــات نبــــــراس الـــــدعوة
‏"وَإِن من شيءٍ إلا يُسبّحُ بحمدِهِ.." انت ذرّةٌ من هذا الكون الذاكر؛ فلا يسبقنّك جبلٌ أصم وحجرٌ صلد، فكلُّ الكَون يُسبّح للسبّوح القدّوس.
‏" اجتمعَا عليه وتفرّقا عليه" هذه خريطَة الوصول نحو الظلّ ، لا تعدُ عنها ."
اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال، والأهواء
اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك

 

 حكم اتفاق الجماعة على ذكر معين في وقت واحد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسمَاء
مساعدة المديرة
مساعدة المديرة
أسمَاء


عدد المساهمات : 430
نقاط : 385
تاريخ التسجيل : 06/05/2014

حكم اتفاق الجماعة على ذكر معين في وقت واحد Empty
مُساهمةموضوع: حكم اتفاق الجماعة على ذكر معين في وقت واحد   حكم اتفاق الجماعة على ذكر معين في وقت واحد Emptyالخميس أبريل 23, 2015 10:36 pm

سيدة طلبت مني إرسال هذا السؤال لفضيلتك، لأنها غالبا ليست على دراية كاملة باستعمال الويب لإرسال السؤال لفضيلتكم، ما حكم اتفاق مجموعة من الناس على عمل عبادة معينة وعمل صالح معين وترديد ذكر معين في يوم معين؟ حيث إنها أتتني وطلبت مني أن أقول لا إله إلا الله فى نفس اليوم الذي اتفقت فيه مع زميلاتها على قول ذلك فى يوم محدد، فقلت لها لا تفعلي شيئا حتى نسأل فضيلتكم خوفا من أن تكون بدعة.


الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فأما قول لا إله إلا الله ففضائله معروفة كثيرة وهو من أفضل الذكر، فقد قال صلى الله عليه وسلم: أفضل الذكر لا إله إلا الله، وأفضل الدعاء الحمد لله. رواه الترمذي وابن ماجه، وصححه الألباني.


 فيشرع للمسلم دعوة غيره إلى قول هذا الذكر وتذكيره بفضله، ولكن لا يشرع تحديد زمن معين لم يحدده الشرع يأتي فيه الجميع بهذا الذكر، أو بهذا العمل الصالح، واعتبار هذا قربة من المحدثات التي حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم، ففي صحيح مسلم عن جابر بن عبد الله قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خطب احمرت عيناه وعلا صوته واشتد غضبه ـ حتى كأنه منذر جيش يقول صبحكم ومساكم ـ ويقول أما بعد: فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد وشرالأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة.


ومما بين الشاطبي ـ رحمه الله ـ دخوله في البدعة الإضافية: التزام العبادات المعينة في أوقات معينة لم يوجد لها ذلك التعيين في الشريعة.انتهى.


وروى عبد الرزاق والنسائي في الكبرى، والبيهقي وغيرهم عن سعيد بن المسيب ـ وهو من أئمة التابعين ـ أنه رأى رجلاً يصلي بعد طلوع الفجر أكثر من ركعتين، يكثر فيها الركوع والسجود فنهاه، فقال: يا أبا محمد يعذبني الله على الصلاة؟ قال: لا، ولكن يعذبك على خلاف السنة.


وهذا الأثر صحح إسناده الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في إرواء الغليل، وقال: وهذا من بدائع أجوبة سعيد بن المسيب ـ رحمه الله تعالى: وهو سلاح قوي على المبتدعة الذين يستحسنون كثيراً من البدع باسم أنها ذكر وصلاة ثم ينكرون على أهل السنة إنكار ذلك عليهم، ويتهمونهم بأنهم ينكرون الذكر والصلاة، وهم في الحقيقة إنما ينكرون خلافهم للسنة في الذكر والصلاة ونحو ذلك. انتهى.


فيكفي أن تبينوا فضل لا إله إلا الله أو أي عمل ورد الشرع بفضله وتدعو الناس إليه دون تحديد كيفية أو وقت أو عدد لم يحدده الشرع لفعل هذا العمل، حتى لا يدخل في المحدثات، وللمزيد من الفائدة تراجع في ذلك الفتاوى  التالية أرقامها: 6849، 6823، 17613، 43323.


والله أعلم.


http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=127224
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم اتفاق الجماعة على ذكر معين في وقت واحد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل يدرك ثواب الجماعة إذا فاتته لانشغاله بالوضوء
» حكم قول يحرم علي فعل شي معين
» الذكر بعدد معين بين السنة والبدعة
»  حكم المواظبة على الذكر بعدد معين لم يثبت في الشرع
» حكم الاجتماع لقراءة القرآن وتخصيص ورد معين بنية الفرج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبراس الدعوة :: الملتقى الدعوي :: رحاب الإيمان :: الفتاوى-
انتقل الى: