نبراس الدعوة
حكم صلاة الوتر.. ومدى مشروعية قنوت الوتر في رمضان وغيره 1483960102381
نبراس الدعوة
حكم صلاة الوتر.. ومدى مشروعية قنوت الوتر في رمضان وغيره 1483960102381
نبراس الدعوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نبراس الدعوة هو منتدى دعوي إسلامي يهدف إلى نشر الوعي والتواصل الإجتماعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحباً بكـــــم في منتديــــات نبــــــراس الـــــدعوة
‏"وَإِن من شيءٍ إلا يُسبّحُ بحمدِهِ.." انت ذرّةٌ من هذا الكون الذاكر؛ فلا يسبقنّك جبلٌ أصم وحجرٌ صلد، فكلُّ الكَون يُسبّح للسبّوح القدّوس.
‏" اجتمعَا عليه وتفرّقا عليه" هذه خريطَة الوصول نحو الظلّ ، لا تعدُ عنها ."
اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال، والأهواء
اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك

 

 حكم صلاة الوتر.. ومدى مشروعية قنوت الوتر في رمضان وغيره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسمَاء
مساعدة المديرة
مساعدة المديرة
أسمَاء


عدد المساهمات : 430
نقاط : 385
تاريخ التسجيل : 06/05/2014

حكم صلاة الوتر.. ومدى مشروعية قنوت الوتر في رمضان وغيره Empty
مُساهمةموضوع: حكم صلاة الوتر.. ومدى مشروعية قنوت الوتر في رمضان وغيره   حكم صلاة الوتر.. ومدى مشروعية قنوت الوتر في رمضان وغيره Emptyالسبت يونيو 06, 2015 11:20 pm

لدي سؤال عن الصلاة: في صلاة الوتر من غير شهر رمضان هل يجب فيه الدعاء أم لا يجب فيه وهل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقنت في الوتر ؟ وما هو حكمها ؟ وجزاكم الله الف خيراً.....

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد اختلف أهل العلم في حكم صلاة الوتر، فذهب جمهورهم وهم: المالكية والشافعية والحنابلة إلى أنها سنة مؤكدة وليست واجبة، للأحاديث الكثيرة التي دلت على أن الصلوات المفروضة خمس، كحديث معاذ لما بعثه النبي صلى الله عليه وسلم إلى اليمن فكان مما قاله له: ....فإن هم أطاعو لذلك فأعلمهم أن الله قد افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة....الحديث، رواه البخاري وغيره. 
وذهب أبو حنيفة إلى وجوب الوتر واحتج بأحاديث ورد فيها الأمر بالوتر، كقوله صلى الله عليه وسلم: فإذا خفت الصبح فأوتر بواحدة. رواه البخاريوغيره.
والجمهور يحملون هذه الأحاديث على تأكيد استحبابها وبيان فضيلتها، ومذهبهم هو الراجح.
وأما القنوت في الوتر: فقد ذهب بعض أهل العلم إلى استحبابه في النصف الثاني من شهر رمضان، وهذا مذهب الشافعي ورواية عن مالك وأحمدرحمهم الله تعالى، وذهب الحنابلة والحنفية إلى أن القنوت في الوتر مسنون في السنة كلها.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وأما القنوات في الوتر فجائز وليس بلازم فمن أصحابه - أي النبي صلى الله عليه وسلم- من لم يقنت، ومنهم من قنت في النصف الأخير من رمضان، ومنهم من قنت السنة كلها، والعلماء منهم من يستحب الأول كمالك، ومنهم من يستحب الثاني كالشافعي وأحمدفي رواية، ومنهم من يستحب الثالث كأبي حنيفة والإمام أحمد في رواية. والجميع جائز فمن فعل شيئاً من ذلك فلا لوم عليه). انتهى من الفتوى الكبى . وقد ثبت في الحديث الذي رواه ابن ماجه عن أبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان يوتر فيقنت قبل الركوع. وصححه الألباني. 
وثبت عند الترمذي أنه علَّم الحسن رضي الله عنه الدعاء في القنوت، فقد روى هو وأحمد وغيرهما عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في قنوت الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت...... الحديث. 
والله أعلم. 

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=25269
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم صلاة الوتر.. ومدى مشروعية قنوت الوتر في رمضان وغيره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث خمسة عشر عقوبة لتارك الصلاة ومدى صحته
» مشروعية الأساليب المشوقة للآخرة إن خلت من المحاذير
» عدم مشروعية الغلو في الوطن وحكم مقولة يحلها ألف حلال
» ماصحة هذه الأحاديث‎ (من صلى علي في يوم ألف صلاة ...)
» حكم السجود للشكر بعد كل صلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبراس الدعوة :: الملتقى الدعوي :: رحاب الإيمان :: الفتاوى-
انتقل الى: