نبراس الدعوة
قراءة القرآن في بيت العزاء وقراءة سورة يس 1483960102381
نبراس الدعوة
قراءة القرآن في بيت العزاء وقراءة سورة يس 1483960102381
نبراس الدعوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نبراس الدعوة هو منتدى دعوي إسلامي يهدف إلى نشر الوعي والتواصل الإجتماعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحباً بكـــــم في منتديــــات نبــــــراس الـــــدعوة
‏"وَإِن من شيءٍ إلا يُسبّحُ بحمدِهِ.." انت ذرّةٌ من هذا الكون الذاكر؛ فلا يسبقنّك جبلٌ أصم وحجرٌ صلد، فكلُّ الكَون يُسبّح للسبّوح القدّوس.
‏" اجتمعَا عليه وتفرّقا عليه" هذه خريطَة الوصول نحو الظلّ ، لا تعدُ عنها ."
اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال، والأهواء
اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك

 

 قراءة القرآن في بيت العزاء وقراءة سورة يس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسمَاء
مساعدة المديرة
مساعدة المديرة
أسمَاء


عدد المساهمات : 430
نقاط : 385
تاريخ التسجيل : 06/05/2014

قراءة القرآن في بيت العزاء وقراءة سورة يس Empty
مُساهمةموضوع: قراءة القرآن في بيت العزاء وقراءة سورة يس   قراءة القرآن في بيت العزاء وقراءة سورة يس Emptyالإثنين يونيو 08, 2015 5:45 pm

ما حكم قراءة القرآن في بيت العزاء و على الميت؟
ما حكم قراءة سورة يس على الميت و في المقبرة؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 

فإن قراءة القرآن في بيت العزاء والتجمع لذلك من البدع المحدثة التي لم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته الكرام رضي الله تعالى عنهم، ولهذا فينبغي للمسلمين أن يتجنبوا التجمع في بيت العزاء وقراءة القرآن وما أشبه ذلك من البدع المحدثة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد.  وفي رواية: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد. رواه البخاري ومسلم.

أما أن يقرأ المسلم القرآن ويهدي ثوابه إلى الميت فهذا لا مانع منه، وقد نص أهل العلم على أن الثواب يصل إلى الميت المسلم لعموم الأدلة الواردة في وصول ثواب الأعمال إلى الموتى، وقد سبق بيان ذلك في الفتويين: 2288 /3406 .

وأما قراءة سورة يس على الميت فقد ورد فيها حديث رواه أبو داود وابن حبان وأحمد .

ولكن أهل العمل بالحديث ضعفوه، ولهذا فإن الكثير من أهل العلم لم يعملوا به وخاصة الإمام مالك .

وذهب بعضهم إلى العمل به فاستحب قراءة يس عند رأس المحتضر، قالابن أبي زيد المالكي في الرسالة: وأرخص بعضهم في القراءة عند رأسه بسورة يس. للحديث المذكور، ثم قال: ولم يكن ذلك عند مالك أمراً معمولا بهلضعف الحديث أو عدم بلوغه إليه.

أما القراءة في المقبرة فالراجح عند أهل العلم كراهتها، ولا مانع من القراءة في أي مكان وإهداء ثوابها للميت كما تقدم.

وللمزيد من الفائدة نرجو الاطلاع على الفتويين: 12197 / 45847  وما أحيل عليه فيهما.

والله أعلم.

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=67467
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة القرآن في بيت العزاء وقراءة سورة يس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما الحُـكم في رسالة تقول ( محشش فعل وفعل) كي يُحثَّ الناس على الذِّكر وقراءة القرآن ؟
» حكم قراءة القرآن للميت
» حكم قول: (صدق الله العظيم) عند انتهاء قراءة القرآن
» حكم قراءة الحائض القرآن عن طريق الحاسوب المحمول
» حكم إهداء ثواب قراءة القرآن للوالدين أو غيرهما

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبراس الدعوة :: الملتقى الدعوي :: رحاب الإيمان :: الفتاوى-
انتقل الى: