نبراس الدعوة
من قصص القرآن (قصة أصحاب الفيل) 1483960102381
نبراس الدعوة
من قصص القرآن (قصة أصحاب الفيل) 1483960102381
نبراس الدعوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نبراس الدعوة هو منتدى دعوي إسلامي يهدف إلى نشر الوعي والتواصل الإجتماعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحباً بكـــــم في منتديــــات نبــــــراس الـــــدعوة
‏"وَإِن من شيءٍ إلا يُسبّحُ بحمدِهِ.." انت ذرّةٌ من هذا الكون الذاكر؛ فلا يسبقنّك جبلٌ أصم وحجرٌ صلد، فكلُّ الكَون يُسبّح للسبّوح القدّوس.
‏" اجتمعَا عليه وتفرّقا عليه" هذه خريطَة الوصول نحو الظلّ ، لا تعدُ عنها ."
اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال، والأهواء
اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك

 

 من قصص القرآن (قصة أصحاب الفيل)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منار
مراقبة عامة
مراقبة عامة
منار


عدد المساهمات : 39
نقاط : 77
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
من قصص القرآن (قصة أصحاب الفيل) Forum-ksa89d91c1d6b

من قصص القرآن (قصة أصحاب الفيل) Empty
مُساهمةموضوع: من قصص القرآن (قصة أصحاب الفيل)   من قصص القرآن (قصة أصحاب الفيل) Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2014 6:51 am

[من قصص القرآن الكريم]

    《  قصة أصحاب الفيل 》

ورد ذكر القصة في سورة الفيل الآيات 1-5.

قال تعالى :

 {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ (2) وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ (3) تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (4) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ (5) }


كانت اليمن تابعة للنجاشي ملك الحبشة.

وقام والي اليمن (أبرهة) ببناء كنيسة عظيمة، وأراد أن يغيّر وجهة حجّ العرب. فيجعلهم يحجّون إلى هذه الكنيسة بدلا من بيت الله الحرام.

 فكتب إلى النجاشي: إني قد بنيت لك أيها الملك كنيسة لم يبن مثلها لملك كان قبلك, ولست بمنته حتى أصرف إليها حج العرب .

إلا أن العرب أبوا ذلك، وأخذتهم عزتهم بمعتقداتهم وأنسابهم.

فهم أبناء إبراهيم وإسماعيل، فكيف يتركون البيت الذي بناه آباءهم ويحجّوا لكنيسة بناها نصراني

وقيل أن رجلا من العرب ذهب وأحدث في الكنيسة تحقيرا لها.
وأن بنو كنانة قتلوا رسول أبرهة الذي جاء يطلب منهم الحج للكنيسة.

فعزم أبرهة على هدم الكعبة.

وجهّز جيشا جرارا،
ووضع في مقدمته فيلا مشهورا عندهم يقال أن اسمه محمود.

فعزمت العرب على قتال أبرهة.

وكان أول من خرج للقاءه، رجل من أشراف من اليمن يقال له ذو نفر. دعى قومه فأجابوه، والتحموا بجيش أبرهة. لكنه هُزِم وسيق أسيرا إلى أبرهة.

ثم خرج نفيل بن حبيب الخثعمي، وحارب أبرهة. فهزمهم أبرهة وأُخِذَ نفيل أسيرا، وصار دليلا لجيش أبرهة.
حتى وصلوا للطائف، فخرج رجال من ثقيف،

وقالوا لأبرهة أن الكعبة موجودة في مكة –حتى لا يهدم بيت اللات الذي بنوه في الطائف-
وأرسلوا مع الجيش رجلا منهم ليدلّهم على الكعبة وكان اسم الرجل أبو رغال. توفي في الطريق ودفن فيها.

وفي مكان يسمى المغمس بين الطائف ومكة، أرسل أبرهة كتيبة من جنده، ساقت له أموال قريش وغيرها من القبائل.

وكان من بين هذه الأموال مائتي بعير لعبد المطلب بن هاشم، كبير قريش وسيّدها.

فهمّت قريش وكنانة وهذيل وغيرهم على قتال أبرهة. ثم عرفوا أنهم لا طاقة لهم به فتركوا ذلك .

وبعث أبرهة رسولا إلى مكة يسأل عن سيد هذا البلد, ويبلغه أن الملك لم يأت لحربهم وإنما جاء لهدم هذا البيت,

فإن لم يتعرضوا له فلا حاجة له في دمائهم فإذا كان سيد البلد لا يريد الحرب جاء به إلى الملك.

فلما أخبر الرسول عبد المطلب برسالة الملك،
أجابه: والله ما نريد حربه وما لنا بذلك من طاقة.
هذا بيت الله الحرام. وبيت خليله إبراهيم عليه السلام.. فإن يمنعه منه فهو بيته وحرمه, وإن يخل بينه وبينه فوالله ما عندنا دفع عنه.

ثم انطلق عبد المطلب مع الرسول لمحادثة أبرهة.
وكان عبد المطلب أوسم الناس وأجملهم وأعظمهم.
فلما رآه أبرهة أجله وأعظمه, وأكرمه عن أن يجلسه تحته, وكره أن تراه الحبشة يجلس معه على سرير ملكه. فنزل أبرهة عن سريره, فجلس على بساطه وأجلسه معه إلى جانبه.

ثم قال لترجمانه: قل له: ما حاجتك
فقال: حاجتي أن يرد علي الملك مائتي بعير أصابها لي. فلما قال ذلك,

قال أبرهة لترجمانه: قل له: قد كنت أعجبتني حين رأيتك, ثم قد زهدت فيك حين كلمتني
أتكلمني في مئتي بعير أصبتها لك وتترك بيتا هو دينك ودين آبائك قد جئت لهدمه لا تكلمني فيه
قال له عبد المطلب: إني أنا رب الإبل. وإن للبيت رب سيمنعه.

فاستكبر أبرهة وقال: ما كان ليمتنع مني.
قال: أنت وذاك.. فردّ أبرهة على عبد المطلب إبله.

ثم عاد عبد المطلب إلى قريش وأخبرهم بما حدث،
وأمرهم بالخروج من مكة والبقاء في الجبال المحيطة بها.
ثم توجه وهو ورجال من قريش إلى للكعبة وأمسك حلقة بابها، وقاموا يدعون الله ويستنصرونه.
ثم ذهب هو ومن معه للجبل.

     

ثم أمر أبرهة جيشه والفيل في مقدمته بدخول مكة.
إلا أن الفيل برك ولم يتحرك. فضربوه ووخزوه، لكنه لم يقم من مكانه.

فوجّهوه ناحية اليمن، فقام يهرول.
ثم وجّهوه ناحية الشام، فتوجّه.
ثم وجّهوه جهة الشرق، فتحرّك.
فوجّهوه إلى مكة فَبَرَك.

ثم كان ما أراده الله من إهلاك الجيش وقائده,
فأرسل عليهم جماعات من الطير،

مع كل طائر منها ثلاثة أحجار: حجر في منقاره, وحجران في رجليه, أمثال الحمص والعدس, لا تصيب منهم أحدا إلا هلك.

فتركتهم كأوراق الشجر الجافة الممزقة.
فهاج الجيش وماج، وبدوا يسألون عن نفيل بن حبيب; ليدلهم على الطريق إلى اليمن. فقال نفيل بن حبيب حين رأى ما أنزل الله بهم من نقمته:

أين المفر والإله الطالب * * * والأشرم المغلوب ليس الغالب

وقال أيضا:

حمدت الله إذ أبصرت طيرا * * * وخفت حجارة تلقى علينا

فكل القوم يسأل عن نفيـل * * * كأن علي للحبشان دينـا

وأصيب أبرهة في جسده، وخرجوا به معهم يتساقط لحمه قطعا صغيرة تلو الأخرى، حتى وصلوا إلى صنعاء, فما مات حتى انشق صدره عن قلبه كما تقول الروايات .



إن لهذه القصة دلالات كثيرة يصفها الأستاذ سيّد قطب رحمه الله في كتابه (في ظلال القرآن):

فأما دلالة هذا الحادث والعبر المستفادة من التذكير به فكثيرة . .

وأول ما توحي به أن الله - سبحانه - لم يرد أن يكل حماية بيته إلى المشركين، ولو أنهم كانوا يعتزون بهذا البيت, ويحمونه ويحتمون به. فلما أراد أن يصونه ويحرسه ويعلن حمايته له وغيرته عليه ترك المشركين يهزمون أمام القوة المعتدية. وتدخلت القدرة سافرة لتدفع عن بيت الله الحرام, حتى لا تتكون للمشركين يد على بيته ولا سابقة في حمايته, بحميتهم الجاهلية.

كذلك توحي دلالة هذا الحادث بأن الله لم يقدر لأهل الكتاب - أبرهة وجنوده - أن يحطموا البيت الحرام أو يسيطروا على الأرض المقدسة. حتى والشرك يدنسه, والمشركون هم سدنته. ليبقي هذا البيت عتيقا من سلطان المتسلطين, مصونا من كيد الكائدين.
       

ألقاكم أحبتي  غدا بحول الله مع  قصة أخرى من قصص القرآن الكريم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من قصص القرآن (قصة أصحاب الفيل)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السؤال: أنا أترك إذاعة القرآن شغالة وأنا في البيت ، وأيضا وأنا خارج البيت ؛ فهل هذا ممكن أم لا؟ الجواب: الحمد لله الاستماع إلى القرآن الكريم والإنصات عند تلاوته مندوبٌ شرعًا ، واختُلف في وجوبه على قولَين، أصحُّهما : عدَم الوجوب ، إلا حال الصَّلاة فيجب ،
» ◐●• روائع القرآن •●◐
» حكم قراءة القرآن للميت
» ثواب حفظ القرآن يتعدى للوالدين
»  ما هي السورة التي تعدل نصف القرآن ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبراس الدعوة :: الملتقى الدعوي :: رحاب الإيمان :: السيرَة النبوية-
انتقل الى: