بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد، فقد اطلعت على كتابة من أحد الأخوة في جدة ذكر فيها أنه يوجد رسم باليد على جدار في جدة لرجل من الخلف بيده عصا يقصد به الرسام خادم الحرمين الملك عبدالله رحمه الله، وقد كتب عن يمين الصورة: «وين رايح! التفت سلم علينا، ماروينا من حنانك، ومنك ما اكتفينا»، وذكر أيضاً أنه رأى الناس تتجمع على هذه الصورة رجالاً ونساءً يتصورون بجوارها ويظهرون أحزانهم وتوجعاتهم عندها، وكل ذلك من الأمور المنكرة.
وقد جاء في صحيفة المرصد الإلكترونية أن الرسام هو أحمد زهير، وفيها: «كشف الرسام السعودي أحمد زهير صاحب جدارية «وين رايح» عن تلقيه اتصالاً هاتفياً من الأمير متعب بن عبد الله يشكره على رسم الجدارية ويعده بنقلها إلى أحد ميادين مدينة جدة، ة وكان زهير قد رسم لوحته متأثراً بوفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز على أحد جدران مدينة جدة لتحظى بشهرة واسعة خلال الأيام القليلة الماضية، وكتب زهير على حسابه الشخصي بموقع تويتر اليوم (الأربعاء) وفقاً لموقع اخبار 24: تشرفت البارحة باتصال هاتفي من صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وقال لي بأن إحساسك في هذه اللوحة لا يقدر بثمن ونحن لك أخوة، وتابع سيجعل سموه لهذه اللوحة مكاناً في أحد ميادين مدينة جدة، والأمر الذي سرني أنه هو من عزاني قبل أن أعزي سموه الكريم مضيفاً وقال سموه: استطعت يا فنان أن تسجل لوحة تاريخية، وقلت له أنا ابن هذا البلد والفقيد في مقام أبي»
ولا شك أن هذا العمل منكر والسكوت عليه وإقراره منكر، يتضح ذلك من وجوه:
1- أن هذا من التصوير ومن تعظيم الصور وأول شرك حصل في الأرض سببه الصور والتماثيل، فقد ذكر البخاري في صحيحه أصل حدوث الشرك في قوم نوح في «باب {وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ}»، فأسند عن ابن عباس رضي الله عنهما (4920) قال: «...أسماء رجال صالحين من قوم نوح، فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا في مجالسهم التي كانوا يجلسون أنصاباً وسموها بأسمائهم، ففعلوا فلم تعبد، حتى إذا هلك أولئك ونسخ العلم عُبدَت»، قال الحافظ في شرحه (8/669): «ولأبي ذر والكشميهني: ونُسخ العلم، أي علم تلك الصور بخصوصها»، وفي هذا دليل على أن أول حدوث الشرك كان سببه فتنة الصور والتماثيل، وقد ورد في الصحيحين وغيرهما أحاديث في ذم التصوير وخطورته وعقوبة المصورين منها حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «قال الله عز وجل: ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقاً كخلقي، فليخلقوا ذرة، أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة» رواه البخاري (7559) ومسلم (5543)، وقوله صلى الله عليه وسلم: «إن أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة المصورون» رواه البخاري (5950) ومسلم (5537) عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، وقوله صلى الله عليه وسلم: «من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة وليس بنافخ» رواه البخاري (5963) ومسلم (5541) عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما.
2- قول الرسام المصور أحمد زهير يخاطب الملك عبدالله رحمه الله بعد وفاته: «وين رايح» قول غريب وعجيب ويدل على جهل قبيح، ومعنى وين رايح أي إلى أين أنت ذاهب، فالملك عبدالله رحمه الله راح للدار الآخرة وانتقل من دار العمل إلى دار الجزاء وهو المسلك الذي سلكته البشرية وتسلكه من لدن آدم عليه الصلاة والسلام إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، قال الله عز وجل: {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ}، وقال: {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ}، وقال: {كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ}.
ومن أراد نفع الملك عبدالله رحمه الله ونفع كل ميت فيكون ذلك بالدعاء والصدقة ونحو ذلك مما ثبت بالسنة.
3- قول الرسام المصور «التفت سلّم علينا» هو مثل الذي قبله لا يخاطب به من مات وآخر سلام عام من الملك عبدالله رحمه الله حصل منه في آخر صلاة صلاها وقال في تشهدها: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، ومن أراد أن يحصل له السلام في صلاة كل مصلٍ فليحرص على أن يكون من أهل الصلاح لقوله صلى الله عليه وسلم: «فإذا صلى أحدكم فليقل: التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، فإنكم إذا قلتموها أصابت كل عبد لله صالح في السماء والأرض، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله» رواه البخاري (831) ومسلم (897) عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه.
4- قول الرسام المصور: «ما روينا من حنانك، ومنك ما اكتفينا» هو من جنس ما قبله لا يخاطب به من مات، وقد يَرْوَى هذا المصور ويشبع ويملأ جيبه من أبناء الملك عبدالله رحمه الله وهو من الكسب الحرام لأنه إن حصل ذلك فهو في مقابل فعل حرام وقول حرام وقد يكون قدوة سيئة لبعض الرسامين المصورين الذين يستجدون ويبحثون عن كسب غير مشروع بمثل هذه الطريقة التي سبق إليها هذا المصور.
5- أما ما ذكره الرسام المصور عن صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله وفقه الله لكل خير من الابتهاج بعمله ووعده بأن ينقل إلى ميدان من ميادين جدة فإن صح عن سموه ما ذكره المصور من الوعد فإنه وعد يجب إخلافه لأنه وعدٌ بفعل أمر منكر وقد سلمت المملكة العربية السعودية في الماضي من نصب التماثيل التي ابتلي بها كثير من البلاد الأخرى فلا يجوز أن يحدث فيها شيء من ذلك، وإذا كان حصل التجمع عند هذه الصورة وهي في جدار كما سبقت الإشارة إلى ذلك آنفاً فإن الأمر يكون أعظم إذا وضعت في ميدان عام، والمنع من إحداث الأمور المنكرة في بلاد الحرمين مسؤولية ولاة أمرها وعلى رأسهم خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه ووفقه لما فيه رضاه، وقد ثبت في صحيح مسلم (2243) عن أبي الهياج الأسدي قال: قال لي علي بن أبي طالب: ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم «ألا تدع تمثالاً إلا طمسته ولا قبراً مشرفاً إلا سويته».
وأسأل الله عز وجل أن يوفق المسلمين في كل مكان للفقه في الدين والثبات على الحق والسلامة من البدع والمنكرات، وأن يحفظ بلاد الحرمين من الشرور والفتن التي وقع فيها غيرها، وأن يوفق ولاة الأمر فيها وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله ووفقه لما فيه رضاه لكل ما فيه الخير للرعاة والرعية، إنه سميع مجيب.
وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
كتبه :
الشيخ العلامة محدث المدينة :
عبد المحسن بن حمد العباد البدر .
حفظه الله تعالى .
29/04/1436هـ .
منقول من موقع الشيخ الرسمي .